نشأت فى عائلة فنية، ورثت الموهبة الفنية من والدها فريد شوقى «وحش الشاشة » الذى قدمها للجمهور لأول مرة من خلال فيلم «آه وآه من شربات » لتنطلق بعد ذلك فى عالم الفن الذى لمعت من خلاله فى العديد من الأدوار الكوميدية والدرامية..

إنها الفنانةىالجميلة رانيا فريد شوقى التى تفتح قلبها لحواء لتبوح بأسرار حب بناتها للفن وعن آخر أعمالها الفنية..

- فى البداية نود أن نعرف ما هى آخر أعمالك؟

حاليا يعرض لى مسلسل "أبو العروسة"، وأيضاً أصور مسلسل آخر بعنوان "بالحب هنعدى" مع الفنانة القديرة سميرة أحمدومن المقررعرضه في شهر رمضان المقبل، وتؤكد أنها سعيدة بردود أفعال المشاهدين تجاه مسلسل "أبو العروسة" الذى يناقش أهم القضايا الاجتماعية والإنسانية ، ومشكلات الشباب فى سن المراهقة، والبطالة، والفوارق بين طبقات المجتمع التي لا تزال مشكلة قائمة بالفعل.

 وتضيف أقوم بدور "نيرة" الزوجة التي تعاني من مشكلات مع زوجها الذي اعتاد خيانتها، وهي متأكدة تماماً من خيانته لها، وتحاول أن تظهر أمامه بشعور هادئ، محاولة التغلب على مشكلاتها بنوع من الهدوء والحكمة.

- وماذا عن مسلسل (بالحب هنعدى)؟

سعيدة للغاية لتكرار التعاون مع الفنانة الكبيرة سميرة أحمد بعد أن اشتركت معها فى مسلسل «ماما فى القسم » من قبل، وفى هذا العمل أقوم بدور ابنتها أيضاً، لكن الدور مختلف تماماً، فأنا أقوم بدور زوجة يتوفى زوجها، وتقرر عدم الزواج من أجل تربية ابنها، لكنها تواجه الكثير من المشكلات، التى تكشفها أحداث العمل، والمسلسل من تأليف يوسف معاطى وإخراج رباب حسين والبطولة لعدد كبير من الفنانين منهم حسين فهمى وحسن يوسف وعزت أبوعوف ويوسف شعبان الذى سعدت كثيرا بالعمل معه بعدما جمعتنا تجربة سابقة فى مسلسل «الضوء الشارد » الذى حقق نجاحا كبيرا وقت عرضه.

- وكيف جاءت مشاركتك فى الجزء الرابع من مسلسل "سلسال الدم"؟

كنت من متابعى المسلسل فى أجزائه السابقة فوجدت أنه عملاً درامياً يدخل فى أعماق المجتمع المصرى ويعرض الظروف والمشاكل الموجودة فيه، وهذه أحد الأسباب الرئيسية وراء مشاركتى فى هذا العمل، لكننى انجذبت أكثر للمشاركة به عندما قرأت السيناريو لأن الدور يشكل لى خطوة مختلفة عما قدمته خلال مشوارى الفنى.

- وما نوعية الأعمال التى تحبين أن تقدميها؟

بالتأكيد أنا فنانة، فأى دور يعرض علي ضرورى أن أقوم به بكل حب، ولكن أحب الدراما الصعيدية فهى من الأعمال المحببة إلى قلبى لأنى أعشق اللهجة الصعيدى بشدة وأتقنها بجدارة.

- كيف تختارين أدوارك؟

أختار الدور الجديد والمختلف الذى لم أقدمه من قبل .. فلا يهمنى الآن سوى تقديم عملاً جيداً يضيف إلي وإلى تاريخى.

- بدايتك كانت من خلال السينما.. فأين أنت من السينما؟

بالفعل بدأت فى السينما، ولكن الحقيقة أنها كانت أعمالا من إنتاج والدى، والآن يعرض على أعمال سينمائية كثيرة لكن رفضتها لأنها لا تناسبنى، وعادة لا أقبل تجسيد دور دون أن أقتنع به، خاصة أننى استطعت أن أحقق النجاح الذى كنت أحلم به فى الدراما.

- وما الدور الذى تتمنين العودة به إلى شاشة السينما؟

فى المجتمع مشاكل خاصة بالمرأة يمكن أن تناقش لحلها برؤى جديدة، وأرى أيضاً أن الفن يمكن أن يقدم من خلاله قضايا عديدة نعانى منها فى مجتمعنا.

- وما رأيك فى صورة المرأة المصرية المقدمة بالدراما؟

أتمنى أن تأخذ المرأة المصرية حقها بنسبة كبيرة لأنها تقوم بتربية أجيال وصناعة مستقبل.

- وماذا عن المسرح؟

بالطبع يسعدنى المشاركة فى عرض مسرحى، ولكن ذلك يحتاج إلى تفرغ تام، ومجهود كبير ومع الانشغال بالدراما التليفزيونية يصبح مشروعاً مؤجلاً إلى الوقت المناسب.

- ما الذى يملأ حياتك بعيداً عن الفن؟

أسرتى وأصدقائى على مواقع التواصل الاجتماعى، وأيضاً القراءة التى استمتع بها كثيراً.

- حدثينا عن رانيا الأم؟

أنا لدى بنتان هما (فريدة وملك) وهما كل حياتى، وأعتبر نفسى صديقتهما أو شقيقة كبرى لهما.. وأتعامل معهما بالحب "يعنى لازم يكون فى الأول نقاش والنقاش هيوصلنا لنقطة معينة نقدر نتحاور من خلالها".

- هل ملك وفريدة يحبان دخول الفن؟

أولا حب ابنتيّ للفن أمر طبيعى لأنهما نشآ فى أسرة فنية، وأنا لا أعارض نهائيا دخولهما إلى هذا العالم.

- وما هوايتك؟

أحب القراءة، وبعشق السفر والذهاب إلى المعارض الفنية لرؤية الحركة الفنية التشكيلية الجديدة.

- وماذا عن المطبخ، وما الأكلات التى تحبينها؟

 

بالطبع أن طباخة ماهرة أقوم بإعداد الأكلات التى تحبها بناتي وزوجى، وأيضاً أجيد عمل الحلويات الشرقية، وأعشق الأكلات اللبنانية.

المصدر: حوار : حسان فاروق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 56 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,136,654

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز