هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب .. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- أصبت بسرطان الثدي وكذلك شقيقتي لكنني لاحظتأن عدد الجلسات العلاجية التي أتلقاها مختلفة عن شقيقتي، فهل هناك مراحل لهذا المرض؟

لا شك أن هناك مراحل لتطور المرض،كما أنها تختلف من حالة لأخرى، ويختلف العلاج تبعا لكل حالة، حيث تبدأ مراحل تطور المرض بالمرحلة صفر التي يتركز خلالها الورم في موضع معين دون انتشار واضح إلى العقد اللمفاوية، أما الدرجة الأولى من المرض هي التي يكون فيها قياس الورم2 سم أو أقل دون الانتشار إلى أي موضع آخر، بينما يتغيرحجم الورم فى الدرجة الثانية 2Aإلى أقل من 2 سم وقد ينتقل إلى العقد اللمفاوية، أو يكون حجمه أكثر من 2 سموأقل من 5 سم دون أن ينتقل إلى العقد اللمفاوية، فيما يتخطى الورم 5 سم فى الدرجة الثانية 2B  دون تأثر العقد اللمفاوية، وقد يكون حجمه أكثر من 2 سموأقل من 5 سم مع امتداده إلى العقد اللمفاوية، وفى الدرجة 3A  يعدالورم متقدماً في موضعهفيفوق حجمه  5سمويكون قد امتد إلى العقد اللمفاوية أو الأنسجة المحيطة، أما الدرجة 3Bفيمتد الورم إلى الجلد والقفص الصدري والعقد اللمفاوية الداخلية في الثدي والصدر، وينتشر بشكل أوسع فى الدرجة 3C ليمتد أكثر إلى العقد اللمفاوية، وفى الدرجة الرابعة يكون السرطان بغض النظر عن حجم الورم قد امتد في مواضع أخرى بعيدة عن الثدي كالعظام والرئتين أو العقد اللمفاوية البعيدة عن الثدي.

- لم أتزوج بعد ولدي عامل وراثي قد يشجع على إصابتي بمرض سرطان الثدي، فهل زواجي وإنجابي يقيني من الإصابة بالمرض؟

أثبتت الأبحاث والدراسات الطبية أن الإنجاب يقلل احتمالية الإصابة بالمرض خاصة إذا كان قبل منتصف الثلاثينات، لذا حاولي إنجاب أطفالك قبل بلوغك 35 عاماً، ولا تنسي الرضاعة لمدة ستة أشهر على الأقل، فبذلك تنخفضلديكعوامل الخطر بنسبة 50 %، لكن إذا كنت غير متزوجة بعد ولا يمكنك إنجاب الأطفال قبل عمر 35 عاماًفلا داعي للهلع، فقط ركزي على النصيحتين السابقتين بعد زواجك وتأكدي أن احتمال تعرّضك لسرطان الثدي سينخفض بنسبة كبيرة.

- لاحظت ظهور بعض الحبيبات والدمامل في منطقة الثدي، فهل تعد دليلا على إصابتي بسرطان الثدى؟

حتى تتأكدي من إصابتك بالمرض لابد من إجراء فحص ذاتي للثدي وكذلك فحص بالماموجرام، كما أنه من أبرز علامات احتمالية الإصابة بسرطان الثدي: ظهور دملة في الثدي أو قربه أو تحت الإبط وبقائها طوال الدورة الشهرية، أو ظهور دملة أو كثافة في الثدي أشبه بحبة البازلاء، وتغير في شكل الثدي أو حجمه أو محيطه إلى جانب ظهور إفرازات شفافة أو إفراز دم من الحلمة، أو تغيّر في موقعها أو شكلها.

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 44 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,470,368

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز