هل تواجهك أى من أمراض النساء والتوليد وترغبين فى إيجاد إجابة وافية لكل ما يشغلك من تساؤلات تتعلق بها قبل زيارة الطبيب، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا تساؤلاتك، فسألى و د. صلاح سلام، استشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على فرصة للكشف المجانى والمتابعة من خلال الكوبون المرفق بالصفحة بالإضافة إلى تخفيض ٢٠ ٪ على عمليات الحقن المجهرى.

[email protected]

- ما تأثير معامل ريسوس "rh"على الحمل وصحة الجنين؟

عندما يكون هذا المعامل إيجابيا في الحامل فلا يسبب مشاكل على صحة الجنين، أما إذا كان سلبيا ولدى الزوج إيجابي يتحتم إعطاء الأمعقار"Anti D"بعد الولادة مباشرة وخلال 72 ساعة.

- وهل يمثل ذلك خطورة على صحة الجنين؟

عادةلا يتأثر الحمل الأول إذا كان معامل الريسوس لدى الزوج إيجابيا والأم سلبا، لكن قد تحدث مشكلة في الأجنة التالية إذا كان الجنين مطابقا لأبيه في الـRh , أى أن يكون الجنين Rh+ve لأنه لو كان مطابقا لأمه فلا تحدث مشكلة.

- مامدى الخطورة لو أن السيدة Rh-ve  وزوجها Rh+ve ولم تأخذ حقنةAnti D بعد الولادة؟

إذا كان معامل ريسوس للجنين مطابقا للأب قد تحدث مضاعفات للجنين التالى تتراوح ما بين أنيميا حادة وارتفاع حاد في الصفراء أو وفاة الجنين داخل الرحم.

- هل يمكن علاج الأجنة أو المواليد إذا خرجوا أحياء لسيدة لم تتلق العلاج في حملها الأول وترتب على ذلك مشاكل في الثانى؟

يمكن علاج الأجنة داخل الرحم بنقل الدم في حالات معينة أو تغيير الدم بعد الولادة مباشرة وعلاج حالات الصفراء الشديدة حتى لا تؤثر على خلايا المخ، لكن هذا يحتاج إلى تقنية فنية عالية ومكلفة.

 

المصدر: د.صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة
نشرت فى 19 يوليو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,698,854

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز