هل تواجهين مشكلة قانونية، ولا تعرفين الطرق السليمة للتعامل معها دون الحاجة إلى اللجوء إلى خبير قانونى؟

« حواء » تساعدك فى حل أى مشكلة قد تواجهينها من خلال المستشارة القانونية ياسمين كفافى المحامية بالاستئناف العالى ومجلس الدولة، فقط ما عليك سوى إرسالها إلينا ونحن نقدم لك العلاج مجانا.

[email protected]

- ما الإجراءات الواجب إتباعها لرفع دعوى حجر؟

على الطالب أن يتقدم بطلب للمحكمة بتعيين طبيب لتوقيع الكشف على الشخص المراد الحجر عليه، إلى جانب استدعاء الشهود للإدلاء بشهادتهم على أفعالة غير المتزنة.

- نشب خلاف بينى وزوجى انفصلنا على إثره، ثم حكمت لى المحكة بحضانة ابنى، إلا أن زوجى يهددنى بأخذه منى عنوة فهل هناك عقوبة قانونية له حال قيامه بذلك؟

وفقا لنص المادة 292 من قانون العقوبات يعاقب بالحبس مدة لا تتجاز سنة وغرامة لا تزيد عن 500 جنيها أى من الوالدين أو الجدين إذا لم يسلم ولده الصغير أو ولد ولده لمن له الحق فى طلبه بناء على قرار من جهة القضاء بحق الحضانة أو حفظه ولو كان ذلك بغير تحايل أو إكراه، وبناء عليه يحق للأب رفع جنحة مباشرة ضد الأم لامتناعها عن تنفيذ حكم قضائى وهو حكم الرؤية، ويحذر عليه استعادة ابنه بالقوة وإلا وقع تحت طائلة القانون.

- ما وضع الواصى على القصر حال التصرف فى أموالهم دون الرجوع إلى المجلس الحسبى؟

طبقا لنص المادة 84 و 86 من قانون الولاية على المال 119 لسنة 1952 يعاقب الوصى الذى أخل بأحكام هذا القانون والذى يقضى بعدم تصرفه فى أموال القاصر إلا بالرجوع للمحكمة بالغرامة وحرمانه من أجره كله أو بعضه وعزله أو بأحد هذه الجزاءات، ويجوز للمحكمة أن تمنح القاصر هذه الغرامة أو جزءا منها، ويجوز إعفاء الوصى من الجزاء المالى كله أو بعضه إذا نفذ الأمر الذى ترتب عليه الحكم أو قدم أعذارا تقبلها المحكمة على أنه يكون مسئولا عما يلحق القاصر من ضرر بسبب ذلك.

- هل يجوز لورثة الزوجة المتوفاة الصادر لها حكم بالنفقة حبس الزوج لقاء دين النفقة المتجمد فى ذمته؟

لايجوز لورثة الزوجة المتوفاة عقب صدور حكم نهائى لها بالنفقة إقامة دعوى بحبس الزوج فى دين نفقة مورثتهم حيث يقتصر الحق فى الحبس على صاحب الحق ذاته.

- هل يجوز للمرآة الحاضنة التنازل عن حقها فى حضانة الصغير لقاء الطلاق حيث إن زوجى قام بمساومتى على هذا الشرط مقابل الطلاق؟

لايجوز بالطبع لأن الحق فى الحضانة مقرر لصالح الصغير وليس لصالح الحاضنة وهذا مخالف لحق الطفل.

المصدر: ياسمين كفافى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 123 مشاهدة
نشرت فى 6 سبتمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,683,130

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز