الجامعة تواجه التطرف

اتفق رئيس جامعة القاهرة ووزير الأوقاف على ضرورةتفكيك الفكر المتطرفوتجديد الخطاب الديني، جاءذلك خلال حوار مفتوح مع الطلاب قال فيه د. محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة:أطلقت جامعة القاهرة مشروعا لتطوير العقل المصري، حيث إن طريقة التفكير المصرية ثابتة لم تتغير من حيث الجوهر عبر العصور المختلفة إلا في أوقات استثنائية، وأول طريق للتغيير هو تطوير العقل الديني، مشيرا إلى ضرورة التأكيد على أن علاقة جامعة القاهرة بالأزهر والأوقاف ودارالإفتاء تدخل عصرها الذهبي على الرغم من بعض الاختلافات في طرق التفكير والمنهج الذي يجب اتباعه.

من جانبه أكد د. محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف أن تفكيك الفكر المتطرف هم مشترك لكل مهتم بالأفكار الصحيحة وتصحيح المفاهيم ومواجهة ما تحاول الجماعات المتطرفة زرعه من خلال هذه الأفكار، وقال: بات التجديد فى الفتوى أمراً حتمياً حيث إنها قد تتغير بتغير الزمان والمكان أو الحال،موضحاً الفرق بين الثابت والمتغير وكيف أن هناك مغالطات دستها بعض الجماعات المتطرفة، مشيرا إلى تعامل الأوقاف بحزم مع التسيب والانحلال والتفريط والإلحاد المصنوع والظواهر الشاذة وكل قواعد الهدم بنفس القوة التى تواجه بها التشدد والغلوباعتبارها قنابل موقوتة مثلها مثل الإرهابيين.

كما أعلن د. جمعة عن اختيار د. محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة عضوا بالمجلس الأعلى للشئون الإسلاميةبهدف التنوع وإثراء الحوار.

***

تعاون مصرى صينى في الزراعة

استعرض د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمى تقريرا حول إنشاء شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية بالمركز المصرى الصينى لأبحاث وتطوير الميكنة الزراعية خلال فعاليات المنتدى الدولى "الحزام والطريق.. التعاون الدولى للعلوم والتكنولوجيا الزراعية" والذى نظمته إحدى الأكاديميات الصينية للعلوم والتكنولوجيا.

وذكر د. خالد أن إنشاء هذا المركز يعد جزءًا من اتفاقية  التبادل العلمى الدولية المبرمة عام ٢٠١٦ بين المركز القومى للبحوث والأكاديمية الصينية للعلوم والتكنولوجيابهدف دفع البحوث والدراسات فى مجال الميكنة الزراعية، وتدعيم العلاقات الدولية بين مصر والصين، مؤكدا أنه فى إطار الاتفاقية الموقعة بين الجانبين سيتم مناقشة التعاون فى المجالات الزراعية الأخرى والتى من شأنها النهوض بقطاع الزراعة فى الدولتين.

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة
نشرت فى 22 نوفمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,877,036

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز