بين التوفير فى الميزانية الشهرية للمنزل وإعداد أطعمة يفضلها أفراد الأسرة تقع المرأة فى حيرة من أمرها، فكيف توفر لأبنائها الطعام المفضل دون الإضرار بصحتهم وإرهاق ميزانيتها خاصة وأنهم يفضلون الأكلات السريعة والأطعمة المعلبة؟

«حواء » تتبنى مبادرة «الأكل البيتى » لتدعو من خلالها المرأة المصرية لإعداد تلك الأطعمة التى تجهد ميزانية أسرتها فى المنزل بمكونات بسيطة وتكلفة قليلة تساعدها على التوفير

والحفاظ على صحة أبنائها، من خلال العودة إلى نصائح الجدات فى الاعتماد على الطعام المنزلى الذى يحتوى على قيمة غذائية ويوفر فى الميزانية..

في البداية تقول نورهان سالم، معلمة: على الرغم من حرصى على عدم تناول ابنى أطعمة جاهزة إلا أنه أصيب بجرثومة المعدة, وعندما أخبرت الطبيب بعد تناوله أى وجبات سريعة حذرنى من استخدام المعلبات فى طعام الأطفال لعدم معرفة مصدرها وطريقة تعبئتها، ما دفعنى إلى إعداد كافة الأطعمة التى يفضلها ابنى فى المنزل ومن بينها المربى والتونة وغيرها منالأطعمة المعلبة.

أما هالة سامح، ربة منزل فتعلمت تصنيع منتجات اللحوم كالبرجر واللنشون من خلال متابعة أحد برامج الطهى بعد الارتفاع الملحوظ فى أسعارها، وتقول: يكفى أننى أستخدم لحما معلوم المصدر، كما جربت العديد من الوصفات في المنزل مثل اللانشون فتكلفته أقل بكثير من المعروض بالمحال التجارية، فإلى جانب توفير المصروفات أتأكد من تناول أبنائى طعام صحى وذي قيمة غذائية.

وتقول أم ياسر، ربة منزل:تعودت وزوجى على الادخار, فنحن لا نفضل الأطعمة الجاهزة بل نعد كافة أطعمتنا فى المنزل، حتى الجبنتعلمت طريقة إعداده ونفذته بمكونات بسيطة وتكلفة قليلة، كماأصنع المعجنات كالخبز والفطائر البلدي والبيتزا، وما دفعنى إلى ذلك حرصى على التوفير لدعم زوجى وتأمين مستقبل أبنائى بالإضافة إلى تقديم أطعمة جيدة ومفيدة بدلا من الأكلات السريعة مجهولة المصدر.

وترى يارا سلامة، مهندسة أن إعداد الأم للأطعمة فى المنزل يضمن صحة أبنائها خاصة فى ظل ما تتداوله وسائل الإعلام عن بعض التجار معدومى الضمير، وتقول: تعلمت طريقة إعداد المعجونات والجبن الخالى من أى مواد حافظة لإعداد الوجبات المدرسية لأبنائى، وبذلك حافظت على صحتهم وادخرت من ميزانية منزلى الشهرية.

يفضل كافة الأطفال تناول "الشيبسى، والكاراتيه" رغم تحذير الأطباء من مخاطرها على صحتهم، لذا قررت سارة محفوظ، ربة منزل صناعتهافى المنزل وذلك من خلال تعلم طريقة إعدادها عبر شبكة الإنترنت وبرامج الطهى، إلى جانب إعدادها الكثير من الأطعمة التى يفضلها أبناؤها كالبسكويت والشوكولاتةحتى المقرمشات.

لم تقف سمية عند حد إعداد الأطعمة لأبنائها فى المنزل بل تطور الأمر معها لإنشاء مشروعها الخاص لصناعة "الفسيخ والملوحة"، وأنشأت لها صفحة على "فيسبوك" وروجت لمنتجاتها بين صديقاتها، ومع مرور الوقت نجح مشروعها وأصبحت زائعة السيط ليس فى محيطها السكنى فحسب بل فى المناطق المجاورة لها.

أما إيمان رجب فكان "أكل بيتى" اسما لمشروعها الذى أنشأته بعد تقاعدها من العمل، وتقول: بدأت الفكرة من خلال إعدادى وجبات أبنائى المدرسية واصطحابى وزوجى أطعمة معنا إلى العمل، أبدى الكثير من زملائى إعجابهم بطريقتى لحفظ الطعام وجودته، ففكرت فى إنشاء هذا المشروع الذى وفر لى مصدر دخل إضافى إلى جانب تأكدى من تناول أبنائى أطعمة صحية.

ربات البيوت.. نواة الإنتاج

تعلق الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي على آراء ربات البيوت ومبادرة حواء للعودة إلى إعداد الأطعمة المنزلية قائلة: لا شك أن الشعب الذي يملك إنتاجه يملك قوته لذلك علينا أن نتحول من الاستهلاك إلى الإنتاج, فهناك العديد من الدول العظمي التي قامت على المشروعات الصغيرة كتجربة الصين، لذا على المصريين أن يستفيدوا من مثل هذه التجارب المثمرة، وعلى ربات البيوت عمل موازنة داخل المنزل للحفاظ على صحتهن وأسرهن الصغيرة التي هى نواة للأسرة الكبيرة وطننا الحبيب مصر، وإلى جانب تناولها وأولادها أطعمة صحية يمكنها ترشيد استهلاكها من خلال الاستغناء عن الأطعمة الجاهزة واستبدالها بالمعدة فى المنزل، كما يمكنها الاستفادة منها فى إنشاء مشروعها الخاص الذى يحسن دخل أسرتها ويضمن لها حياة كريمة.

توفير للميزانية

أما هناء فاروق المهيري، أستاذة التغذية وعلوم الأطعمة بقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة فتقول: "على المرأة أن تبدأ بتدبير أمور منزلها ووضع ميزانية تنظم بها كل احتياجاتها الأساسية،وذلك من خلال الاستغناء عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة وتعلم طرق إعدادها بالمنزل التى أصبحت متوفرة وبكثرة عبر الإنترنت وبرامج الطهى، كما أنصح ربة المنزل بإعادة تدوير الأطعمة والاستفادة منها فى إعداد أكلات جديدة توفيرا فى ميزانيتها الشهرية وتحافظ من خلالها على صحة أبنائها من مخاطر الأطعمة السريعة.

صحتك أولادك من صنع يديك

يرى د. مجدى نزيه خبير التغذية أن أضرار الأطعمة المحفوظة تكمن فى ثقافة المستهلك, فاستخدامهامرة واحدة شهريا لايضر إلا إذا اعتاد عليها الفرد، ويقول: هناك بعض الأطعمة والعصائر مضاف إليها الألوان وعند استخدامها بكثرة تسبب أمراض التنفس، إلى جانب الأطعمة التى تحتوى ضمن مكوناتها مكسبات طعم والتى تؤثر بشكل سلبى على الجهاز العصبى، لذا أدعو المرأة إلى تغيير ثقافتها الاستهلاكية من خلال الاعتماد على الأطعمة والعصائر المعدة بالمنزل والتى تحافظ على صحة أسرتها وتوفير فى ميزانيتها، بالإضافة إلى ضرورة زرع تلك الثقافة فى الأطفال منذ الصغر.

***

قانون حماية المستهلك

يضم قانون حماية المستهلك الجديد 76 مادة مقابل 24 في القانون، حيث أضاف المشرع العديد من المواد التي تضمن حماية المواطن في العديد من المجالات.

الإلزام بالفاتورة

نص القانون الجديد في مادته العاشرة على أن يسلم المستهلك فاتورة تثبت التعامل عند التعاقد معه على المنتجتتضمن البيانات والمواصفات الخاصة بالمورد والسلعة، كما ألزم المورد في حالة الاتفاق على حجز منتج ما بتسليم المستهلك إيصالا يفيد الحجز موضحا به خصائص المنتج وصفاته، وحظر في مادته الثامنة حبس المنتجات الإستراتيجية المعدة للبيع عن التداول، وفى حالة تخزينها يجب إخطار الجهة المختصة بذلك.

استبدال أو رد السلعة

أعطى القانون الحق للمستهلك في استبدال السلعة أو إعادتها مع استرداد قيمتها النقدية دون إبداء أي أسباب أوتحمل أي نفقات خلال 14 يوما من تسلمها، مع ذكر عدة حالاتتسلب المستهلك حق الاستبدال أو الإعادة، مثل السلع الاستهلاكية القابلة للتلف السريع أو حدوث تغير في السلعة، وإذ كانت طبيعة السلعة أو طريقة تغليفها يستحيل معها إعادتها للحالة التي كانت عليها قبل البيع، أو الجرائد والكتب والبرامج التعليمية، كما مد القانون مهلة استبدال أو إعادة السلعة مع استرداد قيمتها النقدية في حالة إذا شابها عيب أو كانت غير مطابقة للمواصفات أو الغرض الذي تم التعاقد عليها إلى 30 يوما من تسلم السلعة.

الضمان

ألزم القانون المورد بضمان السلع المعمرة ضد عيوب الصناعة لمدة عامين على الأقل من تاريخ استلام المستهلك لها، وفي حالة المنتجات التي تحتاج إلى تركيب أو تشغيل من جانب المورد تحسب مدة الضمان من تاريخ التركيب أو التشغيل الفعلي بحد أقصى شهران من تاريخ استلام المستهلك للمنتج، بالإضافة إلى إلزام المورد باستبدال السلعة بأخرى جديدة أو رد قيمتها إذا لم يقم بإصلاحها خلال فترة الضمان، أو إذا تكرر في السلعة نفس العيب أكثر من مرتين خلال العام الأول من تاريخ استلام المستهلك لها.

تنظيم المسابقات

نظم القانون الإعلان عن المسابقات التي يتم إجراؤها بأي وسيلة، ونص على ضرورة إخطار الجهاز ببيانات هذه المسابقات قبل الإعلان عنها، وأعطى للجهاز حق وقف المسابقة إذا تبين عدم جديتها أو تسببها فى التمييز بين المواطنين أو الإساءة إليهم أو الإخلال بقواعد النظام أو الآداب العامة.

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 532 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,685,023

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز