في مثل هذا الأسبوع منذ 13 عاما رحل عن عالمنا الفنان الكبير أحد سادة نجوم الضحك عبد المنعم مدبولي، الذي بدأ مشواره ببرنامج "ساعة لقلبك" واستمر متربعا على عرش الكوميديا ـ إلى جوار توأمه فؤاد المهندس ـ لما يقرب من نصف قرن، إلى أنه رحل في يوليو 2006 قبل 13 عاما متأثرا بمرض القلب عن عمر يناهز 85 عاما.

كنت سعيد الحظ أن سمح لي الأستاذ أن أقترب منه منذ النصف الثاني من الثمانينيات، وشجعني على إجراء أول حوار فني في مشواري في عالم الصحافة الفنية، ومنحني سرا من أسرار تفوقه وهو الالتزام، حيث حدد لي موعدا في المسرح الذي كان يقدم على خشبته مسرحية "خشب الورد" مع الصديق الرائع الراحل محمود عبد العزيز، حدد لي الموعد قبل رفع الستار بساعتين، وعندما ذهبت قبله ـ هكذا تصورت ـ اكتشفت وجوده قبل الموعد بساعة، وبتواضعه الجم فسر ذلك بقوله "خفت طريق الكورنيش يبقى زحمة تقوم تيجي متلاقنيش"، احترمت التزامه وتواضعه بشدة، وأكدت قراري باشتغالي بالصحافة الفنية عقب نصيحة من الكاتبين الروائيين أحمد هاشم الشريف وعبد الله الطوخي، رغم وجود صداقات عديدة لي مع نجوم كبار قبل هذا التاريخ، وعندما طلبت بعض الصور من الأستاذ، قال إنه سيصدر أمرا لمنزله بمنحي ألبوما كاملا على أن يستعيده فيما بعد!

حكى "مدبولي" عن مدرسته التي أسسها في الكوميديا بدءا من ساعة لقلبك، التي تهدف إلى الضحك الراقي، وتأسيس العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر عام 1952 والكوميدي 1963 والفنانين المتحدين 1966 والمدبوليزم 1975، التي هاجمها بعض النقاد بسبب ما أسموه الضحك للضحك!

قدم أجمل أغاني الطفل، المحفورة في وجدان كل أطفال مصر من أشهرها: "توت توت، وكان في واد اسمه الشاطر عمرو، وجدو عبده زارع أرضه، والشمس البرتقالي" وغيرها من الأغاني.

المصدر: بقلم : طاهــر البهــي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 155 مشاهدة
نشرت فى 1 أغسطس 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,968,338

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز