كتبت: أميرة إسماعيل

تساؤلات عديدة يطرحها الطلاب الذين اجتازوا المرحلة الثانوية مع إعلان مكاتب التنسيقى موعد قبول تسجيل الرغبات خاصة مع إدراج كليات ومعاهد جديدة ضمن العام الجامعى الجديد، وكيفية التسجيل فى امتحانات القدرات والتى اشترطت بعض الكليات اجتيازها للقبول بها وتقدم إليها البعض، هذا بجانب تسجيل الرغبات عبر موقع التنسيق الإلكترونى.

هذه التساؤلات وغيرها الكثير نجيب عنها خلال السطور التالية لنقدم لأبنائنا دليلا استرشاديا يساعدهم على تسجيل رغباتهم واختيار الكليات التى يرغبون فى الالتحاق بها..

فى البداية يقول السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمشرف العام على مكتب التنسيق: يمكن للطالب أن يسجل رغباته "أون لاين" عبر موقع التنسيق الإلكترونى ومعامل الحاسب الآلى بالجامعات فى كافة أنحاء الجمهورية، وقد حرصنا هذا العام على إتاحة خاصية التقديم الإلكترونى لتوفير الوقت والجهد على الطالب وحمايته من مخاطر التزاحم والتكدس أمام مكاتب التنسيق خاصة وأننا فى ظروف استثنائية، أما عن الكليات التى تشترط اجتياز امتحانات القدرات فهى "الإعلام، والفنون الجميلة قسمى فنون وعمارة، والفنون التطبيقية بجامعات حلوان، دمياط، بنها، بنى سويف، وكليتى التربية الموسيقية والفنية بجامعتى حلوان والمنيا، وشعبتي التربية الفنية بكليتي التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، والتربية بجامعة السويس، والتربية النوعية بشعبتيها الفنية والموسيقية، وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة وفرعيها "ميت غمر ومنية النصر، والكليات التابعة للجامعات التكنولوجية " تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية، والمصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بنى سويف التكنولوجية".

ويقول د. سيد قنديل، رئيس اللجنة العليا للقدرات بالمجلس الأعلى للجامعات: تم اتخاذ عدة إجراءات لامتحانات القدرات لهذا العام حيث تم تقليل مدة الامتحان فى كل التخصصات لنصف الوقت تقريبا وكذا عدد الأسئلة، كما تم تكثيف الرقابة على تطبيق الإجراءات الاحترازية والمعايير المطلوبة لتصحيح القدرات، ويتم ذلك بشكل يومى لكل الجامعات من خلال لجان فنية وإدارية وذلك وفق توجيهات د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى للمحافظة على فرصة الطالب الموهوب فى دخول الكلية التى يرغب بها.

 

خيارات كثيرة

يوضح د. حسن شحاتة، الخبير التربوى أن هناك تنوعا فى الجامعات المتاحة أمام الطالب فى تنسيق الثانوية العامة هذا العام قائلا: هناك جامعات حكومية وخاصة وأجنبية وأهلية ودولية، بالإضافة إلى وجود ثلاث جامعات تكنولوجية حديثة فضلا عن الكليات الجديدة التى تم ضمها هذا العام وكل هذا يساعد ويدعم الطالب فى اختياره لأن لديه أكثر من فرصة للالتحاق بالكلية التى يرغب بها.

ويرى النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب أنه على الرغم من إتاحة تسجيل الرغبات إلكترونيا إلا أن هناك بعض الخطوات التى يجب إتاحتها للطالب كإمكانية تدل الكلية التى اختارها أو اختيارات أخرى أقرب إليها مادام مجموعه يقبل هذه التغييرات، مطالبا بضرورة التنسيق بين المكاتب ومعامل الحاسب الآلى التابعة للجامعات لحل أى مشكلة تواجه الطالب.

 

مراحل التنسيق

يقول حسام فوزى، موجه عام بمديرية التربية والتعليم: يقسم نظام التقديم الإلكترونى إلى ثلاث شرائح "الأولى والثانية والثالثة"، ويجب أن يحتفظ الطالب برقمه السرى حتى لا يتم التلاعب فى التنسيق الخاص به، وقد تم تعديل نظام التقديم للكليات العسكرية – نظرا لظروف كورونا- حيث يحجز الطالب الملف إلكترونيا، ويسجل بيانات أسرته كاملة منعا لأى تلاعب على أن يكون أمامه 72 ساعة مدة التسجيل على الموقع، ومن الجديد أيضا فى تنسيق 2020 هو أن طالب الشعبة العلمية متاح أمامه جامعة زويل والجامعة اليابانية كمرحلة أولى للتنسيق .

****

أخطاء تجنبيها عند التقديم للتنسيق

 

قد يقع الطالب أثناء تسجيل الرغبات عبر موقع التنسيق فى عدة أخطاء نظرا لحداثة النظام، لذا نقدم لك بعض الاحتياطات اللازمة لتجنب هذه الأخطاء..

- يجب التأنى فى تسجيل الرغبات – بعد كتابة رقم الجلوس والرقم السرى المكتوب على بيان النجاح الخاص بالطالب - وكتابة كافة أفرع الكلية التى يرغب الطالب الالتحاق بها وذلك من خلال موقع التنسيق الإلكترونى.

- ضرورة الحفاظ على سرية "الرقم السرى" الخاص بتسجيل الرغبات حتى لا يكون الطالب عرضة لأن يتمكن أى شخص من التغيير أو التلاعب فى رغبات الطالب التى قام بإدخالها أولا.

- اقرأ جيدا تعليمات موقع التنسيق قبل تسجيل الرغبات.

- لا توهم نفسك أنه يمكن إعادة تنسيق رغباتك مرة أخرى.

- لا تتخطى المدة الزمنية المقررة لمرحلة التنسيق.

- يجب الحذر من أى مواقع وهمية أو مكاتب مزيفة تحاول النصب على الطلاب بشكل أو بآخر والتأكد أن التنسيق يتم عبر الموقع الرسمى لوزارة التربية والتعليم.

- إذا كنت ترغب فى كلية من كليات القدرات لا تنسى اختباراتها, ويجب التنويه أن الكليات المخصصة لاختبارات القدرات هى كليات محددة وهى "الإعلام – التربية الرياضية - الفنون الجميلة "فنون - عمارة" – الفنون التطبيقية – التربية الموسيقية - التربية الفنية – التربية النوعية" الشعبة الفنية, والشعبة الموسيقية وشعبة المسرح"، بالإضافة إلى الكليات التابعة للجامعات التكنولوجية.

- فى حالة وجود أى استفسار لدى الطالب عليه بالاتصال ب رقم 19468.

- على الطالب أن يضع كل كليات القطاع الذى يرغب فيه بقائمة الرغبات قبل الكليات الأخرى التى تأتى فى المركز الثانى.

- يجب على الطالب مراجعة الرغبات مرة ثانية.

- موقع التنسيق سيحاسبك على آخر تعديل أدخلته على الرغبات.

المصدر: كتبت: أميرة إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 163 مشاهدة
نشرت فى 27 أغسطس 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,218,148

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز