كتبت: نيرمين طارق

تشهد الفترة الحالية حالة من التأهب والاستنفار داخل الأسر استعدادا للامتحانات، لكن الاستعداد لها لا يقتصر على تكثيف الساعات التى يقضيها الطالب فى المذاكرة والتحصيل بل يجب الاهتمام بالأطعمة والمشروبات التى تمده بالطاقة وتساعده على التركيز وهو ما حاولنا التعرف عليه خلال جولتنا التالية..

فى البداية تقول د. هدى عبدالعزيز استشارى التغذية العلاجية: هناك أطعمة يجب الإكثار من تناولها أثناء موسم الامتحانات ومنها السمك وخاصة سمك السلمون لأنه يحتوى على الأحماض الدهنية التى تساعد على تقوية الذاكرة، كما يجب الإكثار من تناول السبانخ بوجبة الغداء لأنها تحتوى على نسبة عالية من الحديد ومضادات الأكسدة التى تعمل على حماية خلايا المخ وتقوية الجهاز العصبى.

تحذر د. منى الحسينى، استشارى التغذية العلاجية من تناول الأطعمة التى قد تؤثر سلبا على تركيز الطالب قائلة: يجب على الأمهات أن تمنع أطفالها من شرب المياه الغازية لأنها تؤدى إلى سوء الهضم، كما يجب الابتعاد تماماً عن الوجبات السريعة لأنها تقلل معدلات التركيز لما تسببه من شعور بالخمول والإرهاق، كما يجب الابتعاد عن الأطعمة الدسمة لأنها تسبب الإحساس برغبة فى النوم والابتعاد عن الحلويات واستبدالها بالفاكهة وخاصة التفاح والموز.

تحسين المزاج

يقول د. حسن الشريف، استشارى الطب النفسى: يحتاج الطالب أثناء فترة الامتحانات للتمتع بحالة نفسية جيدة، وهناك أطعمة تعمل على تحسين المزاج مثل المكسرات وخاصة الكاجو وعين الجمل، ومن الفاكهة يجب تناول الفراولة لأنها تحتوى على كمية كبيرة من فيتامين سى الذى يساعد على زيادة هرمون السعادة فى الجسم ويعمل على امتصاص الحديد، كما أن ممارسة بعض التمارين الرياضية تساعد على تحسين الحالة المعنوية وتجديد النشاط فالمشى وممارسة بعض التمارين البسيطة التى من الممكن أن نقوم بها فى المنزل من الضروريات أثناء فترة الامتحانات.

أما عن كيفية تحسين الحالة النفسية للطالب فتقول د. سهير الغازى استشارى الطب النفسى: يجب أن تجنب الأم أبناءها التوتر والخوف أثناء فترة الامتحانات وذلك من خلال تكرار عبارات التشجيع التى تطمئن الطالب مثل سيكون الامتحان سهلا وبسيطا إذا ذاكرت بشكل جيد ولا داعى للقلق فالأسئلة ستكون من المنهج الذى ذاكرت منه، كما يمكن تشجيع الطفل بعبارات مثل فى حال حصولك على درجات جيدة سيكون لك هدية جميلة أو رحلة مميزة، كما يجب أن يبتعد الطفل عن ألعاب الهاتف أثناء فترة الامتحانات لحماية نظره وجهازه الصعبى.

المناخ الصحى

يرى د. مصطفى العابد، استشارى الطب النفسى ضرورة أن توفر الأم للطالب المناخ الصحى للمذاكرة، ويقول: يجب أن يجلس على أثاث مريح وفى غرفة ذات تهوية جيدة وإضاءة جيدة لأن الجهاز العصبى للإنسان يحتاج للشمس والهواء، كما يجب عدم الإسراف فى تناول المنبهات مثل الشاى والقهوة لأنها تعمل على إثارة الجهاز العصبى واستبدالها بالعصائر الطبيعية واللبن قبل النوم.

وتقول فادية محمود، خبيرة تربوية: نشر التفاؤل فى المنزل أثناء موسم الامتحانات يعد من العوامل المهمة التى تساعد على التحصيل الدراسى، فيجب ألا يكون هناك أى نوع من أنواع الحديث عن الرسوب أو الدور الثانى بل يجب على الأم أن تعزز ثقة ابنها بنفسه من خلال عبارات مثل أنت ذكى وستتفوق إذا اجتهدت دون أى مقارنة مع باقى أطفال العائلة أو مع زملائه فى المدرسة لأن المقارنة تسبب الخوف والتوتر، كما يجب أخذ قسط كافى من النوم لأن السهر يضعف الذاكرة ويضعف مناعة الجسم، مع تجنب مراجعة أسئلة الامتحان مع الطالب والتركيز على الامتحان القادم دون توجيه اللوم للطالب وتوبيخه إذا لم يحالفه الحظ فى حل أسئلة الامتحان السابق.

وتؤكد د. نهى عامر، خبيرة التنمية البشرية أن موسم الامتحانات ليس للمذاكرة فقط حتى لا يصاب الطالب بالملل وكره المذاكرة، وتنصح بضرورة حصوله على قسط من الراحة كل ساعتين، كما يجب أن يسمح للطالب باللعب والترفيه من أجل صحته البدنية والنفسية فالتغيير يشجع الطالب على المذاكرة.

المصدر: كتبت: نيرمين طارق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 80 مشاهدة
نشرت فى 8 يناير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,164,411

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز