كتبت : هويدا صلاح

 

تحتاج المرأة إلى تخزين الأطعمة من وقت لآخر خاصة إذا كانت عاملة لتكون مستعدة لأى زيارات مفاجئة أو أمور طارئة قد تجعلها تتأخر فى عملها، بجانب أن تخزين الطعام يوفر عليها وقت وجهد شرائه يوميا، لذا نقدم لك بعض النصائح التى تساعدك على تخزين أطعمتك لتكون فى متناول يديك..

1- القاعدة الذهبية التي ينبغي عليكِ مراعاتها أن الهواء والرطوبة هما العدوان الأكثر تأثيراً علي صلاحية الأطعمة المختلفة، فحاولي دوماً تقليل تعرض الأطعمة للهواء والماء خاصة أثناء حفظها بالثلاجة.

2- أفضل وسائل لحفظ الطعام عموماً والمطبوخ خصوصا وضعه في أوعية زجاجية مفرغة من الهواء لمدة يومين أو ثلاثة في الثلاجة، فإذا قررت تأجيل طهيه فاحفظيه في الفريزر، كذلك يمكنكِ حفظ الأطعمة والمشروبات في أكياس بلاستيكية مفرغة من الهواء.

3- دوني نوع الطعام وتاريخ تجميده والكمية على الأكياس من الخارج.

4-إذا غسلتالخضراوات والفاكهة قبل وضعها في الثلاجة، فتأكدي من تركها تجف تماماً أولا، أو جففيها بفوطة نظيفة قبل وضعها في الثلاجة، وراجعيها كل يومين لتتأكدي من جفافها تماماً، وأزيلي الأجزاء الفاسدة منهاكي لا تتسبب في فساد الخضراوات والفواكة المجاورة لها.

5- احتفظي ببعض الطعام المطهو المجمدوالشوربة لتكون طوق نجاة في بعض الأيام حينما تحتاجين لها.

6- احرصي على فصل أي أطعمة ذات رائحة قوية في الثلاجةأو الفريزر، فأنتِ لا تريدين أن تجدي نفسك تتناولين يوماً ما مانجو بنكهة الثوم مثلا.

7- لا تذيبي الخضراوات والفاكهة المجمدة بل اطبخيها فوراً كما هي، أما الفاكهة إذا أردت إعدادها عصيرافيمكنك أن تتركيها تلين قليلا بدون أن يذوب الثلج بها تماما حتي لا تضيع القيمة الغذائية منها، أما اللحوم والدواجن ففكي تجميدها في وعاء مغطي داخل الثلاجة وليس في حرارة الغرفة العادية.

8- يمكنكِ حفظ المواد السائلة كالشوربة وعصير الليمون في مكعبات الثلج، ثم بعد أن تتجمد تماماً انقليها لكيس بلاستيكي أو ضعيها في علب بلاستيكية أو أوعية خاصة من الزجاج أو الصاج، ولا توضع السوائل في أكياس مباشرة حتي لا تأخذ مكانا كبيراً، أو تتجمد فتعلق بين قضبان الرف.

9- ضعي طبقات من البلاستيك بين الأطعمة التي تلتصق ببعضها ويصعب فصلها وقت الحاجة، كالهامبرجر وقواعد البيتزا المجمدة والبانيهات عموما.

10-رتبى الفريزر بطريقة صحيحة وتجنبي تكديسهحتى تصبح عملية التبريد جيدة ويستطيع الهواء البارد أن يصل لجميع الأطعمة على حد سواء.

11- لا تستخدمي الأوعية المصنوعة من الألومنيوم ولا التيفال في حفظ الطعام خاصة التي تحتوي على الصلصة والحمضيات، وتجنبي وضع الفويل ملاصقاً للطعام قدر الإمكان بل لفيه أولافي طبقة من البلاستيك ثم غلفيه بالفويل بعدها.

12- اتركي مساحة فارغة في العلبة أو الكيس لأن الطعام حينما يتجمد يزداد حجمه.

13- لتجميد اللحوم والدواجن اغسليها جيداً، ثم جففيها وقطعيها حسب الاستخدام ثم لفيها بالبلاستيك واكتبي عليها النوع والكمية والتاريخ وجمديها يمكنك حفظها نيئة أو متبلة بالبصل والتوابل أو في البيض والبقسماط وجاهزة للقلي أو حتى مطهية.

14- لتجميد الخضراوات نظفيها ثم قطعيها حسب الكمية المطلوبة واكتبي عليها التاريخ والكمية واحفظيها في أكياس مفرغة من الهواء، ويمكنك سلق الخضراوات لمدة 4-5 دقائق في ماء مغلي مع الملح، ثم توضع مباشرة في ماء مثلج، ثم تصفى جيداً وتحفظ، ويمكنكِ أيضاً تجميدها بدون سلق.

15- لتجميد الفاكهة قطعيها ثم ضعيها في الفريزر، يمكنكِ أيضاً حفظها في صورة كمبوت بسلقها لبعض الوقت في ماء بسكر وعصير نصف ليمونة، ثم تتركينها لتبرد ثم تحفظ في الفريزر.

16- لتجميد البقوليات انقعيها لليلة كاملة في ماء مع تغيير الماء عدة مرات، ثم تسلق نصف سلقة وتصفى ثم تحفظ في أكياس مفرغة من الهواء، وتستخدم مباشرة على الطبخة بدون إذابتها.

17-لحفظ الأعشاب والخضراوات الورقية اغسليها جيداً ونظفي الزوائد والأوراق الفاسدة، ثم ضعيها في فوطة مبللة في الثلاجة داخل كيس مثقوب أو قطعيها قطعا صغيرة واحفظيها مجمدة في الفريزر للاستخدام الفوري.

المصدر: كتبت : هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 393 مشاهدة
نشرت فى 16 سبتمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,458,732

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز