كتبت : ياسمين كفافى

- تزوجت عرفيا بشهادة الشهود وقمنا بتوثيق العقد في الشهر العقاري ورزقت بطفل من فراش الزوجية وزوجي ينكر نسب الطفل وقام بالتشهير بي عن طريق النت،فما التصرف القانوني الذي يتوجب علي اتخاذه من أجل إثبات النسب والتشهير بسمعتي؟

عليك أولا القيام برفع قضية إثبات نسب للطفل وسوف يتم الإثبات بأكثر من طريقة وعند إنكاره نسب الطفل سيطلب القاضي تحليل ال DNA الذي بدوره سيثبت بنوة الطفل لأبيه.. ثانيا القيام برفع قضية تشهير لإضراره بسمعتك وطلب تعويض عما ألحق بك من أذى نفسي ومعنوي.

- طلقني زوجي وهو على فراش المرض حتى يلحق بي الضرر كي لا أرث منه وتوفى بعد قيامه بطلاقي بشهر، هل لي الحق فى الميراث أم لا؟

بالطبع لك الحق في الميراث لسببين أولا أنه طلقك على فراش المرض بقصد عدم استحقاقك للميراث وقد أقر المشرع بحقك فى الميراث بسبب المخالفة الحاصلة بالنية السيئة، كما أنك ما زلت في شهور العدةأي أنه شرعا وقانونا ترثيه وفقا لتوزيع الأنصبة، ففىحال وجود أطفال لك الثمن وفي حالة عدم وجودهم الربع.

- توفي زوجي بعد معاناة مع المرض عن بنتين، وكان له عقارات وأرض وحاليا يوجد مشاكل بيني وإخوته على توزيع تركته،فكيف يتم تقسيم التركة، وما الإجراء القانوني الذى يمكننى اتخاذه حال النزاع؟

أولا التوزيع الصحيح للتركة لك الثمن والابنتين لهما الثلثين، وفي حالة وجود والدة المتوفي لها السدس والباقي لإخوتهالأشقاء الرجال منهم، أما بالنسبة للنزاع فعليكم أنتطلبوا لجنة للفرز والتجنيب وسوف تقوم اللجنة بحل النزاع.

المصدر: كتبت : ياسمين كفافى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 214 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,832,373

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز