كتبت : ياسمين كفافى

- بعد انفصالي عن زوجي نقل أبنائي من مدارسهم الخاصةعلى الرغم أن لديه القدرةعلى دفع المصروفات ما دفعني إلى التفاوض معه على يقوم بإرجاعهم المدرسة مرة أخرى فوافق،فما الضمانات التي يجب أن أفعلها حتى لا يقوم بنقلهم مرة أخرى؟

عليك القيام برفع قضية إثبات حضانة وولاية تعليمية، ومن ثم التوجه للمدرسة بالحكم وإحاطتهم علما بأن الولاية التعليمية أصبحت معك وبذلك لن يستطع طليقك نقلهم مرة أخرى.

 

- كتب زوجي وصيته حيث كتب نصف ميراثه لأخيه على أن يوزع الباقي حسب الشرع، فهو يرى أنى وابنتاي لا نستحق الميراث،فما مدى صحة تصرفه، وكيف يمكننى درء الظلم الواقع علي وابنتاي؟

هذا التصرف باطل بالطبع لأنه "لا وصية لوارث" بمعنى أن أخيه له الحق في الميراث بالفعل بالتعصيب مع ابنتيه، كما أنه إذا أراد الموصي أن يوصي بجزء من تركته فلا يجوز بأكثر من الثلث استنادا إلى حديث الرسول عليه الصلاة والسلام "الثلث والثلث كثير،إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون النا".

- هل يعد التفريق طلاقاً بائناً أم رجعيا؟

يعد التفريق طلاقا بائناً في الأصل، لكن هنالك استثنائين الأول يتعلق بالتفريق الحاصل بين الزوجة وزوجها المتخلف أو الهارب عن الخدمة العسكرية، أما الثاني فهو التفريق الحاصل بين الزوجة وزوجها الأسير إذا ثبت أنه قد تحول إلى خدمة العدو.

المصدر: كتبت : ياسمين كفافى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 125 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,591,441

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز