كتبت : إيمان عبدالرحمن

هل تواجهين صعوبة فى تنظيم ميزانيتك الشهرية؟ وترغبين فى ادخار جزء منها لمواجهة الظروف الطارئة؟ ثم ماذا عن ترشيد الإستهلاك فى مصادر الطاقة؟ فى هذا الباب نقدم لك بعض النصائح التى تمكنك من تحقيق ذلك بأبسط الطرق .

أطعمة منزلية اقتصادية

يوم تلو الآخر ترتفع أسعار السلع والتى يصعب معها شراء الكثير من السلع، فكيف يمكن إعداد الأطعمة المكلفة بالمنزل؟

تقول د. نهال محمد عبد المجيد، أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان:يمكن إعداد الأطعمة المكلفة بطرق اقتصادية في المنزل مثل صنع الجبن متعدد الألوان، ومقاديره "لتر حليب،ملح،3ملاعق خل،ألوان صحية "، بعد تجميع المكونات أضيفى الملح واللون المراد إلى الحليب ويقلب جيدا، ثم يرفع على نار هادئة، وقبل الغليان يضاف الخل ويقلب جيدا حتى ينفصل الجبن، بعدها يصفى الجبن في مصفاة ناعمة ويضغط عليه حتى يصفى جيدا من الماء، يبرد بالثلاجة لمدة لا تقل عن ساعتين، أما لعمل الجبن القابل للدهن، يضرب الجبن بالخلاط اليدوي حتى ينعم ويضاف إليه القليل من الماء الذي تمت تصفيته.

وتتابع: كما يمكن صنع الحليب المكثف المنزلي الغالي الثمن والذي يستخدم في صنع الحلوياتبمقادير بسيطة وموفرة، وهى: "نصف كوب ماء مغلي،كوب حليب مجفف،كوب سكر، 10جرام زبدة،ملعقة صغيرة فانيلا"، بعد تحضير المكونات يوضع نصف كوب من الماء المغلي ويضاف إليه الزبدة ثم الحليب المجفف وكوب السكر والفانيلا،ويضرب جيدا بالخلاط، ثم يوضع بالثلاجة أو يستخدم بعد تبريده مباشرة، أما مثلجات الزباديفيمكن إعداده بخلط "كيلو زبادي، ونصف كوب سكر، وفانيلا، والنكهة المطلوبة، ولون طعام مناسب للنكهة" ثم يوضع في صانعة الآيس كريم ويترك فيها حتى يجمد ويوضع في الأوانيويقدم.

***

هنرشد استهلاكنا .. توفير الكهرباء في رمضان

يقولم . أحمد عاطف،أخصائي أول ترشيد طاقة بالمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، رمضان فرصة جيدة للتوفير في الكهرباء حيث تجتمع الأسرة في أوقات محددة لذلك ينصح بعدم تشغيل أكثر من جهاز تكييف في أكثر من غرفة في نفس الوقت بل يفضل تجمع الأسرة في مكان واحد وتشغيل جهاز واحد وكذا المراوح، ولا ننسىإطفاء أنوار الغرف والأماكن غير المستخدمة وكذلك الأجهزة.

***

من داخل البيت .. إعادة تدوير بقايا الأرز

تقدم د. نهال عبدالمجيد، أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان أفكارا لإعادة تدوير بقايا الأرز قائلة:يمكن إعادة استخدام بواقي الأرز خاصة الأبيض في إعداد العديد من الأطباق اللذيذةومنها الأرز المقلي وذلك بتحمير القليل من قطع البصل الأخضر والجزر والبسلة بملعقة طعام كبيرة من الزيت أو الزبدة حتى يذبل ثم أضيفي بواقي الأرز، أو يمكنك تجميع الأرز المتبقي في الفريزر لاستخدامه مرة أخرى مع الكشري أو أضيفي عليه صلصة البشاميل أو الكريمة مع رشة جبن في طاجن في الفرن .

المصدر: كتبت : إيمان عبدالرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 81 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,509,624

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم