حوار: أميمة أحمد

 

الفن وحده هو المتنفس من متاعب الحياة, بعد أن ثبت علميا أن ممارسة الفنون بصفة عامة وفن المسرح بصفة خاصة هو الخطوة الأكبر والأهم في بداية الطريق الصحيح لعلاج ذوي الاحتياجات الخاصة صحيا ونفسيا ومعنويا, لذلك التقت مجلة "حواء" الفنانة وفاء الحكيم مدير مسرح الشمس لذوي الاحتياجات الخاصة لنتعرف على المسرح وما يقدمه من فنون مختلفة..

 

في البداية سألتهاعن مسرح الشمس, من حيث فكرته ونشأته؟

قالت لي: اتصل بي الفنان القدير إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح التابع لوزارة الثقافة وأبلغني أنه تم ترشيحي لمنصب مدير عام لفرقة الشمس لذوي الاحتياجات الخاصة، ويجب الإسراع بتقديم مشروع متكامل وخطة للعمل بالفرقة، وبالفعل تم تقديم الخطة وبدأنا العمل في مسرح الشمس، أما عن الهدف فهو مسرح لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع من خلال تدريبهم على الفنون المختلفة.

قلت لها: لم يسبق لك العمل معهم، فما سبب ترشيحك لهذا المنصب تحديدا؟

تقول الفنانة وفاء الحكيم: كان اختياري لهذا المنصب بناء على دراسات مني فأنا حاصلة على دبلومة في لغة الإشارة ولدي الكثير من الخبرات الخاصة بالمكفوفين والتعامل معهم, وقمت بالعمل لمدة سنتين مع أطفال الشوارع, وقدمت الكثير من برامج الأطفال إلى جانب الكثير من الورش الفنية للأطفال، وبناء على ذلك تم ترشيحي للعمل كمديرة لمسرح الشمس لذوي الاحتياجات الخاصة.

سألتها: "فرقة الشمس" هل كل أعضائها من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

لا فهي فرقة لدمج الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأصحاء، فيعمل بها 65 في المائة من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب 35 في المائة من الأشخاص الأصحاء حتى يتم الاندماج بينهم وتدريبهم للتعامل مع المجتمع.

هناك الكثير من الإعاقات، فهل تتعاملون مع إعاقة معينة؟

قالت: نحن نهتم بجميع الإعاقات الذهنية والسمعية والبصرية والحركية, ومنها إعاقة متلازمة داون بأنواعها.

ما أهم رسائلك المقدمة من خلال مسرح الشمس؟

أهم رسالة يقدمها مسرح الشمس أن هؤلاء الأشخاص لديهم حقوق اجتماعية ومعنوية وأنهم ليسوا عالة على المجتمع، ولكن لهم أدوارا كثيرة ومبدعين بها، ولذلك نحن نقوم بتأهيلهم ونتعاقد معهم ونعطي لهم أجورا على العمل حتى يصبحوا مسئولين عن أنفسهم ومحترفين.

أصبح التنمر آفة في مجتمعنا لم يسلم منه الكثيرون, فهل تعرضوا للتنمر، وكيف عالجتم هذا؟

من المحزن أنهم دائما معرضون للتنمر، ولكن نحاول الإسراع في علاج هذا الأمر عن طريق المتخصصين في الجانب النفسي وعمل جلسات لتقوية ثقتهم بأنفسهم.

للفنون فعاليات كثيرة, فماذا يقدم مسرح الشمس منها؟

لدينا الكثير من الورش الفنية مثل ورش الفنون التشكيلية وهي ورش العلاج بالرسم, ورشة الرسم على الجداريات, ورشة الرسم على الأرضيات, ورشة الصم والبكم والمكفوفين, ورشة أعمال النحت وتشكيل السيراميك, ولدينا ورش للرقص مثل ورشة الرقص الإيقاعي والتراثي والغناء والعزف, وورشة العرائس والفنون الشعبية, وورشة التصوير والرسوم المتحركة, وورشة إعداد الممثل وغيرها الكثير.

أعلم أن مسرح الشمس قدم الكثير من المسرحيات المختلفة.. حدثينا عنها؟

أول مسرحية قدمها المسرح هي "أنتيكا" وكان لها نصيب كبير من النجاح وتشرفنا بحضور وزيرة الثقافة الفنانة إيناس عبدالدايم، واستمر عرض المسرحية لمدة 22 ليلة متتالية، وشاركت أيضا ضمن فعاليات معرض الكتاب لعام 2019, أيضا مسرحية "الحكاية روح" والتي شاركت في احتفالات يوم المعاق العالمي، ثم العرض الفني "ست الدنيا" ومسرحية "ويبقي الأمر معلقا" وهي تخاطب ضعاف السمع وغيرهم الكثيرين.

في ظل تهديد فيروس كورونا, كيف تتم التدريبات خصوصا أن التعامل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة يجب فيه المشاركة البدنية والتلاقي كثيرا؟

بالفعل طبيعة التعامل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة يجب فيها الاستمرارية والتعامل عن قرب، ولكن حاولنا التغلب على ذلك بتدريبهم عبر الانترنت والتطبيقات الداعمة لوسائل البث المباشر لحين تجاوز هذه الأزمة.

بعد إلغاء حظر التجوال وعودة الحياة إلى حد ما لطبيعتها, ما الجديد الذي ستقدمونه؟

نحن نتدرب الآن على عرض مسرحي جديد اسمه "الكنز" وسيكون به الكثير من المفاجآت!

المصدر: حوار: أميمة أحمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 94 مشاهدة
نشرت فى 2 أكتوبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,168,804

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم