كتب : طاهـر البهـي - تصوير: مدحت صبري

 

يختتم اليوم 9 أكتوبر المهرجان القومي للمسرح أنشطته وفعالياته ويحبس الفنانون أنفاسهم انتظارا لنتائج المسابقات، رغم عرض الافتتاح المبهر للمخرج الموهوب إسلام إمام ـ وهو نفسه مخرج عرض الختام، إلا أنه خيم الحزن على أجواء حفل الافتتاح مع صعود النجمة دنيا سمير غانم لتتسلم درعي تكريم والديها الفنانين دلال عبد العزيز وسمير غانم، حتى انهارت بالبكاء، ثم تماسكت قائلة:"أشكر إدارة المهرجان على التكريم وشكرا لكل الناس وحبكم هو اللي مصبرني"؛ لتنخرط في البكاء مجددا، وسط بكاء الكثير من بنات ونساء حواء الحضور..

 

كان قد توافد عدد كبير من النجوم على السجادة الحمراء، ثم بدأ حفل افتتاح المهرجان القومي بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية كانت فى مقدمة الحضور  وزيرة الثقافة الفنانة د.إيناس عبد الدايم ،النجمة إلهام شاهين، محمود حميدة، سامي مغفوري، د. مجدى صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، مدير المهرجان الفنان إسماعيل مختار.

انطلقت عروض المهرجان القومي للمسرح المصري، في دورته الرابعة عشرة، بحضور الفنان القدير يوسف إسماعيل، والفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، العرض المسرحي "فريدة" من إنتاج فرقة مسرح الطليعة بالبيت الفني للمسرح، ومن إخراج أكرم مصطفى، تدور قصته حول ممثلة مسرحية تتذكر حياتها

بين النجاح والفشل،طلبنا من الناقد والمخرج والمؤرخ المسرحي مؤلف موسوعة المسرح د. عمرو دوارة أن يعطي قارئاتنا إيضاحا عن عايدة فهمي نجمة المهرجان بلا جدال، فقال: هي سيدة مسرح من الدرجة الأولى تليق بها المونودراما، لفتت إليها الأنظار منذ مشروع تخرجها، وطوال سنوات مشوارها تألقت في عروض مسرح الدولة، وهي هنا تتألق في عرض فريدة، كنت أشفق عليها من مشقة المونودراما، ولكنها أثبتت تفوق غير عادي في الأداء، من جانبها أعربت الفنانة القديرة عايدة فهمى لـ "حواء"، عن سعادتها بالنجاح الكبير الذى حققه عرضها المسرحى الجديد "فريدة"، فى افتتاح عروض المهرجان القومى للمسرح الـ14، وسط حضور جماهيرى ضخم شهد رفع لافتة كامل العدد.

ورشة التمثيل:قال لنا الفنان المبدع أحمد مختار عن ورشة التمثيل،إنه كان حريصا وسعيدا في نفس الوقت بأن قدم ورشة التمثيل المجانيةالتي حاضر فيها للشباب الموهوب نجوم المستقبل، استمرت لمدة 5 أيام متتالية، من 29 سبتمبر وحتى 3 من أكتوبر الجاري، تم خلالها تدريب المشاركين على اكتشاف طاقات الجسد والصوت، ومتطلبات فنون الأداء والتمثيل المسرحي.

ندوة فاروق فلوكس:كانت أول الأسئلة التي وجهت للفنان الكبير فاروق فلوكس عن الحدث الذي غير حياته ودفعه لاحتراف الفن، قال فلوكس ردا على ذلك:إنه ولمدة طويلة من حياته لم يفكر مرة في احتراف الفن ولكن كان هدفهالوحيد أن يصبح مهندسا للميكانيكا، وبالفعل التحق بكلية الهندسة ومنها تطوعفي الجيش المصري لخدمة وطنه، ثم جاءت الصدفة لتقوده إلى العمل بالفن.

تكريم إلهام:كانت ندوة الفنانة إلهام شاهين وتوقيع الكتاب الصادر عنها بمثابة واحة للبهجة بأناقتها المميزة وابتسامتها الجميلة التي وزعتها على جمهورها الغفير، قال لنا الزميل الكاتب الصحفى جمال عبد الناصر مؤلف كتاب "المتمردة" عن إلهام، "سعيد أن يكون أول كتبى عن الفنانة المتمردة على القوالب المعتادة، والجريئة في اختيارها لشخصياتها إلهام شاهين، كان البحث عن بداية أعمالها المسرحية صعبا للغاية لأن بدايتها لم توثق كما يحدث الآن، لذا حاولت جاهدا البحث والتدقيق في مشوارها المسرحى بصفة خاصة، لأنها أمر شبه مجهوللدى الجيل الحالي وكانت المفاجأة أنها عملت مع كبار المخرجين أمثال الرواد سعد أردش وجلال الشرقاوي.

ورشةالإخراج: قدم المخرج الكبير عصام السيد خلال الورشة المسرحية بعنوان:منهو المخرج؟ وعرفه لـ "حواء" بأنه بشكل مبسطصاحب وجهة نظر ورأى ومحصلةنهائية،المخرج أيضا هو من يملك بشكل أشمل وجهة نظر فى الحياة.

عروض المهرجانلـ"حواء" تقول الفنانة الشابة ريم حسن بطلة عرض "لكنها تدور"، العرض مقتبس وفي البداية قرأت النص عدة مرات، حتى أعيش مع الشخصية، دوري هو خادمة جاليليو، بمساعدة المخرج فهمت أبعاد الشخصية، وأصبحت جاهزة للاندماج والمعايشة، الحمد لله استقبلني الجمهور بشكل جيد جدا، أمنيتي أن أكون ممثلة مسرح يحترمها الجمهور.

ـ أحدب نوتردام: تصدى لإخراج العرض المخرج المسرحي المبدع ـ صائد الجوائز ـ ناصر عبد المنعم، عن رواية فيكتور هوجو الخالدة التي تكشف في العمق عن قسوة المدينة بواسطة هذا الأحدب غير متناسق الجسد الذي لا يملك من الدنيا شيئا سوى قلبه الأبيض المحب للبشر، يحول عرض شائك إلى سيمفونية متناغمة  بمجموعة ممثلين محترفين، على قدر رائع من الموهبة وتطويع كل المفردات إلى آداء مسرحي رصين، ونجح عبد المنعم في تحقيق هدفه عبر وسائط بصرية موفقة للغاية.

ـ التجربة الدانماركية: يقول مخرجها الفنان صلاح إيهاب، أنها نتاج ورشة إرتجال عن مسرحية هاملت رائعة شكسبير الملهمة، تدور حول شاب ممثل في الجامعة، بينما يرفض أهله أن يسلك هذا الطريق، حتى أن والده يضربه لهذا السبب، فتتوالى الأحداث حتى نرى الأسرة كلها تمارس التمثيل في نهاية العرض!

أراء الخبراء: المخرج المسرحي والممثل الفنان مازن الغرباوي، يتحدث لـ "حواء "عن قلة العروض المسرحية التي كتبتها نساء، يشير إلى حاجتنا في نهضتنا المسرحية الحالية، إلى كاتبات مسرح جدد، يؤكدن على الشق الإبداعي للمرأة وسط الكتاب الرجال الذين حملوا عبء النهضة الأولى، وإن كان لدينا كاتبات مبشرات مثل رشا عبد المنعم ونورا أمين وعبير علي وغيرهن مؤكدا وجود محاولات جيدة لشباب الكاتبات.

ـالكاتبة المسرحية المرموقة رشا عبد المنعم قالت لـ "حواء" عن مدى تواجد العنصر النسائي في المهرجان القومي للمسرح، قالت في البداية كنت متحفظة على أن المهرجان كرم سيدة واحدة هي الفنانة إلهام شاهين كما أن لجنة التحكيم لا تضم عنصرانسائياواحدا بين هيئته، مشيرة إلى يقينها بأن هذا الأمر غير مقصود وإن كانت ترجو تداركه في الدورة المقبلة من المهرجان في العام القادم.   

المصدر: كتب : طاهـر البهـي - تصوير: مدحت صبري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 231 مشاهدة
نشرت فى 14 أكتوبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,589,953

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز