بقلم : حنان سليمان

مع تزايد الحديث عن تغير المناخ ومخاطره على شتى جوانب الحياة الذى يتزامن مع استضافة مصر للقمة السابعة والعشرين لمؤتمر تغير المناخ بدا لى عدة تساؤلات حول هذا الموضوع، حالى كأى امرأة قد تكون متوسطة التعليم أو تعانى أمية ثقافية، فليس كل متعلمة مثقفة، وطرحت العديد من التساؤلات كان أهمها؛ ما علاقة المرأة بتغير المناخ، وهل يؤثر على علاقتها الأسرية؟ وإن كان فهل تأثيراته سلبية أم إيجابية؟

سرعان ما وجدت ضالتى فى مقال منشور بإحدى الصحف القومية حول تعزيز دور المرأة فى الاستجابة لتغير المناخ، والذى ربطت فيه الكاتبة بين تغير المناخ وتداعيات جائحة كوفيد-19وزيادة أوجه عدم المساواة بين المرأة والرجل، وهنا فكرت فى التوقف عن قراءة المقال الذى كان الدافع الأساسى منه معرفة ماهية "الموضوع"وتأثيره على بنات حواء، والدور المنوط بهن فيه، غير أن الكاتبة لفتت إلى أنزيادة أسعار الطاقة والمواد الغذائية كانت نتيجة حتمية لتداعياتتغيرالمناخوالذى نعكس على مستويات الفقر ويرهق الميزانيات الوطنية،ويحد منقدرةالدولة التنافسية، الأمر الذى يؤثر بشكل مباشر علىالمرأة التى تهتم فى المقام الأول بأسعارالموادالغذائية باعتبارها وزيرة مالية أسرتها والمسئولة عن وضع ميزانيتها وتوفير احتياجاتها، إذا فإن تغير المناخ يؤثر على أسعار كافة أنواع السلع والمنتجات؟

من هنا أدركت أن المرأة تتأثر بكافة التغيرات التى تطرأ من حولها وإن بدت من الوهلة الأولى أنها بعيدة عنها وأسرتها، لذا ينبغى تعزيزالمشاركة والقيادة الفعالة للنساء والفتيات في تطوير سياسات الحد من مخاطر البيئة والكوارث، ومع متابعتى لتوصيات الكاتبة تبينت أن قيادتنا تسير فى الطريق الصحيح نحو تمكين المرأة فى مختلف المجالات الصحية والاجتماعية والسياسية والتى تؤهلها من المشاركة فى مواجهة مخاطر تغيرات المناخ سواء من خلال البحث عن حلول أو نشر التوعية فى محيطها الاجتماعى والعملى.

وأخيرا أقول لطالما كان صوت المرأة وقيادتها محركا رئيسيا للنجاحات ذات الصلة بتغير المناخ في السنوات الأخيرة، كما أن رئاسة مصر لمؤتمر الأطراف (COP27) تعد فرصة لتسليط الضوء على هذه المكاسب، وتعزيز دور مصر الريادى فى المنطقة، وخطوة مهمة فى طريقها نحو التنمية المستدامة، فادعمى عزيزتى حواء وطنك واعملى على نشر التوعية بمفهوم تغير المناخ وتأثيراته المباشرة على مستوى معيشة الفرد وفرصه فى أن يحيا حياة صحية هانئة خالية من المشكلات والتحديات، ولأنك دائما ما تكونين مؤازرة لوطنك داعمة له فى مختلف المواقف فإن ثمة مسئولية كبيرة فى انتظارك خلال الفترة المقبلة فكونى على قدر المهمة.

المصدر: بقلم : حنان سليمان
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 87 مشاهدة
نشرت فى 1 سبتمبر 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,616,343

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز