ابتسام أشرف 

يجيب عن تساؤلات قارئات "حواء" هذا العدد د. أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر. 

تسأل نيللي محمد  40 سنة، هل كل يوم يُصام في رمضان يحتاج إلى نية أم تكفي نية صيام الشهر كله؟

نية الصوم لابد منها، ولا يصح بدونها، ومعظم الفقهاء يشترطون أن تكون لكل يوم نية، ويكتفي بعضهم بنية واحدة في أول ليلة من رمضان، وهى تغني عندهم عن الشهر كله.

أما عن وقت النية فتكون منذ غروب الشمس إلى طلوع الفجر، فإذا نوى الإنسان الصيام في أي ساعة من ساعات الليل كانت النية كافية، ولا يضره أن يأكل أو يشرب بعد النية ما دام ذلك كله قبل الفجر، جاء في الحديث الصحيح أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له".

ولا يشترط التلفظ بالنية فإن محلها القلب، فلو عزم المسلم بقلبه على الصيام كفى ذلك، ولو تسحر بنية الصيام أو شرب حتى لا يشعر بالعطش أثناء النهار كان ذلك كافيا، فمن لم يحصل منه ذلك أثناء الليل لم يصح صومه، وعليه القضاء.

وتريد مرفت إبراهيم 30 سنة أن تعرف حكم الصيام في حال تزامن  شهر رمضان الفضيل مع آخر شهور الحمل وطلب الطبيب الالتزام بتناول الدواء في أوقاته المحددة ونصحها بالإفطار خوفا على صحة جنينها؟

الدين الإسلامي دين يسر والرسول كان إذا عرض عليه أمرين اختار أيسرهما، والمرأة في فترة الحمل تكون في حالة ضعف وحالتها الصحية في بعض الأحيان لا تسمح بالصيام، ويجوز لها الإفطار في حال أن يكون في صيامها ضرر محقق عليها أو على جنينها بحيث يؤدي ذلك إلى إلحاق الضرر بها، مثل: التّعب والإرهاق، والإعياء، أو إصابة جنينها بتشوهات خلقية، وربما يؤدي إلى أمور أشد خطراً من ذلك، وفي هذه الحالة ينبغي عليها الإفطار.

 ويشرع لها القضاء إذا ما انقضى شهر رمضان ووضعت حملها، ودليل ذلك ما روِي عن النبي -صلّى الله عليه وسلم - من حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه - حيث قال: (أغارت علينا خيلُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فأتيتُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- فوجدتُه يتَغَدَّى، فقال: ادنُ فكُلْ، فقُلْتُ: إني صائمٌ، فقال: ادنُ أحدِّثْك عن الصومِ أو الصِّيامِ: إن اللهَ وضع عن المسافرِ الصّوم وشطرَ الصّلاةِ، وعن الحاملِ - أو المرضعِ - الصومَ أو الصّيامَ، واللهِ لقد قالهما النبيُّ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - كليهما أو أحدَهما، فيا لَهفَ نفسي أن لا أكونَ طَعِمتُ من طعامِ النبيِّ صلّى اللهُ عليه وسلَّم).

وإذا لم يكن في الصيام ضرر على الحامل أو على جنينها فلا يجوز لها الفطر، "وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ"، وتأثم إن أفطرت دون أن تخشى على نفسها أو على جنينها منه، لكن إذا لم تخش الحامل على نفسها أو على جنينها من الصيام، ثم صامت ووجدت مشقة فيه جاز لها الفطر وقطع الصوم.

ما الأمور والأفعال التى إذا قام بها الصائم بطل صيامه؟

 ندي حازم 22

القاعدة تقول كل شيء تفعله قصدا وعمدا في الصيام يبطل الصيام، وإذا فعلته وأنت ساه غير متعمد لا يبطل الصوم، - كما قال النبي صلى الله عليه وسلم - زَرعه القيء أي خرج رغما عنه نقول له إذا كان الأمر كذلك ورغما عنك فصومك صحيح".

وقد ذهب الأئمةُ أبو حنيفةَ والشافعي وأحمد إلى أن الصائم إذا أكل أو شرِب ناسيا لم يفسد صومه وَلا شيء عليه، سواء قَل الأكل والشرب أو كثر، وسواء كان صيام فرض أم تطوع، وروي عن أبي هريرة رضي الله تعالى  قال عن النبي صلى الله عليه وسلم: «مَن أكل ناسيًا وهو صائمٌ فليُتمَّ صومَه، فإِنما أطعمه الله وسقاه» (رواه البخاريُّ ومسلمٌ)، ولَفْظُ مُسلم هو: «مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فليُتِمَّ صومَه، فَإِنَّما أَطْعَمَهُ الله وَسَقَاهُ».

المصدر: ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 228 مشاهدة
نشرت فى 15 مارس 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,803,073

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز