احذرى السعال الديكى ولسعة البرد ..وعالجي فم رضيعك

 

كتبت : مروة لطفي

يعتبر السعال الديكى من الأمراض المعدية التى تنتقل عبر الرذاذ المتطاير من المريض أثناء السعال والضحك ويكثر انتشاره فى فصلى الشتاء والربيع.

وعادة ما يصيب الأطفال فتظهر أعراضه بعد 7 إلى 14 يوماً من التعرض للعدوى فيبدأ بإرتفاع قليل فى درجة الحرارة يصاحبه زكام وسعال عادى لمدة أسبوع أو أثنين ثم تهبط الحرارة ويزول الزكام بينما تزداد حدة السعال ليأتى فى شكل نوبات شديدة تنتهى بقئ مخاط لزج أو مخلوط بما تناوله المصاب من طعام .

وتزداد هذه النوبات أثناء الليل وتختلف عددها وفقا لحدة المرض حتى أنها تؤدى فى الحالات الشديدة لتمزق الأوعية الدموية الدقيقة فتحدث نزيفاً من الأنف أو يظهر دم فى المخاط الذى يبصقه المصاب ورغم عدم وجود علاج شاف للسعال الديكى إلا أن التعرض للشمس والهواء النقى مع التغذية السليمة تساعد كثيرا فى العلاج فضلا عن تناول بعض العقاقير التى تقلل من شدة نوبات السعال .

وجدير بالذكر أن السعال الديكى يشفى من تلقاء نفسه فى مدة تتراوح بين 3 أسابيع فى الحالات البسيطة و3 أشهر فى الحالات الشديدة فضلا عن أن الإصابة به مرة تكسب الجسم مناعة دائمة .

الاريثرازما .. تصيب البدينات .. ومرضى السكر

بعثت قارئة برسالة تقول فيها: أبلغ من العمر 20 عاما وأعانى من بقع

بنية تصاحبها حكة جلدية فى منطقة أعلى الفخذين .. وعند استشارة الطبيب أخبرنى بالإصابة بالاريثرازما .. فما هو مرض الاريثرازما ؟! وما سبب حدوثه؟ .. والأهم هل من سبيل لعلاجـــه؟!

 

- ونقول للقارئة : إن الإريثرازما مرض جلدى منتشر فى المناطق الحارة خاصة بين البدينات ومرضى السكر وسببه عدوى الجلد بأحد أنواع البكتريا .. فتظهر الإصابة فى صورة بقع بنية كبيرة تشبه إصابة التينيا إلا أنه لا يوجد اختلاف فى لون حافة البقع وأجزائها الداخلية على عكس التينيا حيث تبدو حافة البقع أكثر غمقانا من أجزائها الداخلية .

أما العلاج فيعتمد على تناول مضاداً حيوياً للقضاء على الميكروب لمدة 14 يوماً وذلك تحت إشراف طبى ..

وينصح برش المنطقة المصابة ببودرة تلك لمقاومة الاحتكاك عند البدينات كما يفيد دهن المنطقة الغامقة كل مساء يوميا بعصير الليمون فى استعادة الجلد للونه الطبيعى.

 

 

زيت الزيتون .. يقى من الأمراض

 

هل تستخدمين زيت الزيتون فى طعامك ؟!..

إذا لم يكن فعليك إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون لوجبتك الغذائية فهو غنى بمضادات الأكسدة ومن ثم يساعد فى علاج ضغط الدم المرتفع وتسكين الآلام الناجمة عن إلتهاب المفاصل وتقوية جهاز المناعة ومن ثم يقى من الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا لذلك لا تنسى زيت الزيتون فى طعامك ..

احترسى من نتوءات جفن العين

هل تعانين من وجود نتوءات صفراء أو بيضاء على جفن العين؟!

إذا كان الأمر كذلك .. فاحذرى الإصابة بارتفاع الكوليسترول بالدم حيث يعد النتوء الأصفر على جفن العين من أكثر الأعراض شيوعا لإرتفاع الكوليسترول حيث يؤدى إهمال العلاج للإصابة بأمراض القلب لذلك يجب عمل تحليل دم للتأكد من نسبة الكوليسترول .

 

ولتجنب ارتفاع الكوليسترول ينصح بالآتى :

- التمتع بالوزن المناسب.

- ممارسة رياضة المشى لمدة 30 دقيقة يوميا.

- الابتعاد عن المأكولات الدسمة والغنية بالدهون.

 

 

لسعة البرد وتورم الأطراف

مع برودة طقس الشتاء يصاب بعض أفراد العائلات بلسعة برد وتظهر فى صورة تورم الأطراف كالأصابع أو صوان الأذن، أو الأنف وعادة ما يصاحب التورم إحمرار وشعور بالألم .

أما سبب الإصابة بلسعة البرد فهو عدم وصول الدم جيدا للأطراف نتيجة خلل فى الأوعية الدموية ناجم عن فقدان الغذاء والضرورى لأنسجة الأطراف .

أما العلاج فيعتمد على تدفئة الأطراف بارتداء الجوارب والقفازات الصوفية مع تناول المواد الغذائية التى تعطى سعرات حرارية عالية مثل الدهون والبقول..

 

إلتهاب فم الرضيع .. مشكلة لها حل

 

بعثت قارئة برسالة تقول فيها: ابنى عمره عاماً ويعانى من إلتهابات الفم حتى أنه يصاب بارتفاع فى درجة حرارته مع رائحة كريهة من الفم .. مع العلم أنه يرضع طبيعيا .. فما علاج تلك الإلتهابات .. وماذا عن الرضاعة فى هذه الحالة ؟!

- ونقول للقارئة : إن إلتهابات الفم تحدث بكثرة للرضع نتيجة تلوث الفم بأحد أنواع الجراثيم فتظهر الأعراض فى صورة احمرار الغشاء المخاطى للفم مع ألم يشعر به الصغير فلا يستطيع الرضاعة أو شرب السوائل الساخنة أو الحمضية كالليمون والبرتقال ، كذلك يفقد شهيته وترتفع درجة حرارته ، أما فى الحالات الشديدة فيحدث الإلتهاب بعد القروح خاصة عند جذور الأسنان وتصبح رائحة الفم كريهة فضلا عن تضخم العقد اللمفاوية الموجودة تحت الفك الأسفل .

وجدير بالذكر أن هناك نوعاً من إلتهاب الفم يحدث فى الرضع الصغار خاصة الضعفاء منهم ، وفيه تظهر لطع بيضاء صغيرة على اللثة واللسان وتنتشر فى بقية الفم مما يتسبب فى رفضه للرضاعة ، وعلاج إلتهاب الفم يعتمد على تنظيفه عدة مرات فى اليوم بقطعة من القطن بها محلول بوريك أو الجلسرين البوريكى ، ويفيد كثيرا المس مرة أو مرتين فى اليوم بمحلول الجنتيان البنفسجى .

وفى الحالة التى تظهر بها لطع بيضاء فى الرضع يغسل الثدى أو تغلى زجاجة الرضاعة وخاصة الحلمة قبل اعطائها للرضيع حتى لا يستمر فى عدوى نفسه .

 

 

المصدر: مجلة حواء- مروة لطفي

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,464,019

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز