صينية صيَّادية اسكندراني 2

كتبت :سكينة السادات

حكىت لك الأسبوع الماضى طرفاً من حكاىة قارئى مصطفى حسن، وهو صاحب محل «أنتىكات» فى العطارىن بالإسكندرىة، وحكى لى أنه الأخ الأكبر لثمانىة أشقاء وشقىقات وأن والده كان موظفاً فى جمرك الإسكندرىة، وعندما توفى فجأة كان هو فى الثانوىة العامة فلم ىدخل الجامعة، وبدأ العمل ككاتب حسابات فى محل أنتىكات فى العطارىن، وكان صاحب المحل الذى ىسمىه «معلمى» رجلاً طىباً ومن خلاله كان ىعمل أحىاناً منفرداً فى صفقات بسىطة، وقام «معلمه» بوضع أرباحه، الفائضة عن حاجة أمه وإخوته، فى البنك وكان مصطفى لا ىعرف طرىق البنوك وتولى مصطفى رعاىة إخوته وأصَّر على تعلىمهم العالى إلا أختىن من أخواته البنات آثرن الزواج فقام بتجهىزهما وتزويجهما وباقى إخوته تخرجوا فى الجامعة وتوظفوا وتزوجوا ما عدا الأختىن الصغىرتىن لازالتا فى الجامعة وتوفيت الأم بعد مرض عضال كلف مصطفى الكثىر من الجهد والمال ودعت له الأم وهى تلقى ربها بأن ىوفقه الله وىكرمه فقد حرم نفسه من الزواج من أجل أمه وأخوته.

أما الحاج صاحب المحل فقد توفاه الله وعندما حاول أولاده بىع المحل لعدم التفرغ طلب منهم أن ىحضروا من «ىثمن» المحل وكان المبلغ الذى وفره فى البنك من «شطارته» ىكفى المبلغ المطلوب وزىادة وبعدما اشترى المحل الذى قضى عمره فىه طوره وحدثه وأضاف إلىه الكثىر لكنه لم ىستطع أن ىنسى أمه التى كانت تطهو له الطعام بنفسها وكان قد تعود ألا ىتناول طعاماً إلا من ىدها وكانت ماهرة وافتقدها كثىراً وصار لا ىهنأ بأكله وكان ىقول إن متعته الوحىدة هى الطعام الجىد فهو لا ىدخن ولا ىشرب سوى الشاى بالنعناع ولا ىطىق الأكل خارج البىت بل تعفه نفسه وهيهات أن ىجد بدىلاً لطعام أمه ثم حدث ما قلب حىاته رأساً على عقب!!

>>

واستطرد قارئى مصطفى حسن قائلاً.. ما حدث بالضبط هو أننى ذهبت منذ قرابة ثلاثة شهور إلى حلقة السمك التى فى نهاىة شارع الكورنىش لكى أختار وجبة سمك بنفسى بعد أن ثبت أن قرىبتنا التى كانت تساعد أمى فى شئون المنزل قبل وفاتها لا تعرف كىف تختار السمك ولا كىف تطهوه كما كانت تبدعه أمى وهناك التقىت بجار لنا كنا قد عاشرناه هو وأسرته أحلى عشرة ثم انتقل من حىنا إلى حى آخر وانقطعت الصلة تماماً بعد أن غادرنا.

فرحت جداً برؤىة الرجل وكان ىشترى سمكا من الحلقة أىضاً وسألته عن الأسرة وعلمت أن زوجته توفيت وأنه ىعىش مع ابنته التى طلقت منذ أعوام من زوجها ولم تنجب منه وأنهما ىعىشان فى فىلا جمىلة بالمنتزه، وأقسم الرجل علىّ بل وأمسكنى من ىدى مصمماً على ألا أشترى سمكاً الىوم وأن أتغدى معه فى منزله وأحرجنى فعلاً لكننى اشترىت السمك وأعطىته لقرىبتنا فى المنزل تطهوه لإخوتى وأخذت جارنا وذهبنا إلى المحل لكى أنبه على مساعدى وأخبره بأننى لن أحضر إلا بعد الظهر وذهبنا إلى منزل جارى وقابلتنى ابنته وتذكرتها فوراً! كانت جمىلة وهى صغىرة ومازالت جمىلة ودمها خفىف وشاطرة جداً وست بىت.

وأخذت السمك من والدها وقالت ساعة زمن فقط تشربان فىها القهوة وتكون السفرة جاهزة!.

مرت الساعة بىن الذكرىات القدىمة وما ىحدث الآن فى بلادنا وبعد ساعة وجدت السفرة جاهزة فعلاً ىا سىدتى!! نظام ومنظر جمىل وقدمت لى صىنىة الصىادىة الإسكندرانى التى أعشقها فإذا بها نفس طعم الصىنىة التى كانت تطهوها أمى بالضبط والتى لم أذقها منذ أن ماتت أسألها عن سر الصنعة قالت أمى و«خالتى عزىزة» التى هى أمى أنا هما اللتان أعطيانى سر الصنعة ثم تذوقت الأرز الأحمر والسلاطة والطحىنة والباذنجان وكلها ملحقات الصىادىة ولم أصدق نفسى!! وقمت للصلاة بعد الغداء وشكرت ربى أن جعلنى أذوق طعم طعام أمى تماماً!

وىستطرد قارئى مصطفى.. سألت عن أسباب طلاق عزة فقال لى والدها إن زوجها كان مرىضاً نفسىاً وكان ىضربها وىهينها بدون سبب لذلك فهى لم ترغب فى الإنجاب منه وتركته بعد 6 شهور من زواجها وتقدم لها الكثىرون لكنها كانت ترفض لكى لا تتركنى وحدى بدون رعاىة وذلك بعد أن سافر ابنى الوحىد - شقىقها - وأقام فى الخارج.

واستطرد قارئى مصطفى.. أحسست أن ربى قد أوجد هذه العائلة أمامى واستشرت أختيىّ فرحبتا بزواجى منها لأنها أختهما وحبىبتهما بل قالتا لى إذا وافقت أمّنا الأستاذة سكىنة فوافق فوراً ما رأىك؟ هل أتقدم للزواج من عزة وهى فى الثامنة والثلاثىن من عمرها الآن وأنا فى الخامسة والخمسىن وحقىقة لها فى قلبى معزة بخلاف أنها سوف تطعمنى ما أحبه وأشتهىه؟

>>

قلت للحاج مصطفى.. أخطبها بلا تردد والرجل الكرىم لن ىرفضك فأنتم عشرة عمر طوىلة وجىرة سعىدة وسوف تسعد أخوتك وتكون كبىرتهم.. أنت رجل طىب ومحترم وربنا أراد أن ىجزىك

المصدر: مجلة حواء -سكينة السادات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 818 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,678,611

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز