كتبت اميرة اسماعيل  

بنجرب وبنتعلم , بنحاول نعرف ونصحح أخطاءنا, وطبعا كلنا بنحلم نكون الشباب الواعى , اللى يقدر يستفيد من كل مشكله فى حياته سواء على مستوى التعليم أو العمل أو حتى تجارب الحب والعلاقات الإنسانية مع الآخرين..

فتعالوا معنا لنأخذ بعض الحكم من تجارب الأصدقاء ..

 

" أسعى للعمل أثناء الدراسة لأن ذلك يكسبني خبرة العمل , كما أن الاعتماد على النفس فى البداية يجعلنا على قدر عال من المسئولية فيما بعد " .. هذا ما بدأت به ولاء حسين(20سنة) طالبة, وترى أن العمل – مادام شريفا ومحترماً - فهو مكسب للشباب حتى فى وقت الدراسة ، وهى قدرات تختلف من شخص لآخر وفق طموحاته وحياته.

بينما ترى شروق عادل (18سنة) طالبة أن الاهتمام بالقراءة وكل ما هو جديد فى التكونولوجيا أهم مكسب للشباب ، لأن ذلك يجعلهم فى مواكبة للعصر ويؤهلهم لتطوير أنفسهم ويفتح لهم أبواب العمل فيما بعد بالإضافة لتنمية مهاراتهم الشخصية وهى مكسب أساسى لهم.

بينما تقول رشا السيد(26سنة) موظفة, أن تجارب الحياة وبخاصة الحب هى أعظم دروس الحياة ,لأنها تؤثر فى شخصياتنا وتجعلنا – فى كل مرة - مختلفين عن المرة السابقة , وهذا يحتاج لتربية معينة منذ الصغر حتى تستطيع الفتاة أو الشاب التعامل مع المحيط الخارجى بدلا من "القوقعة" داخل نفسه.

" الأنشطة الطلابية هى البداية فى بناء شخصية قوية " هذا ما أشارت إليه نادين محمد (20سنة) طالبة بكلية الحقوق , وتضيف لقد تعلمت التمثيل والغناء وأيضا الكتابة من خلال الأنشطة الطلابية التى حرصت على المشاركة فيها منذ طفولتى وكان لها تأثير إيجابى على شخصيتى ورؤيتى الخاصة والمتميزة.

خبرة محدودة

" العمل التطوعى أكسبنى خبرة أستطيع من خلالها التعامل مع الآخرين بشكل أفضل" هذا ما أشار إليه مروان قدرى (20سنة) طالب بكلية العلاج الطبيعى , وأضاف الأعمال الخيرية وغيرها تعطيك فرصة للتعامل والاحتكاك اليومى مما يقوى شخصيتك ويكسبك خبرة حياتية رائعة.

بينما يؤكد محمد عبد السلام(19سنة) طالب بكلية العلوم أن الآباء عليهم دور التوجيه فى البداية وعلى الشاب خوض التجربة فيما بعد , فالتعامل والعمل لابد لهما من أساس قوى يخرج من الأسرة وفق تربية ونصائح معينة وبهذا تكون الخبرة القليلة مفيدة وبها حكمة كبيرة.

ويقول معتز سامى(27سنة) موظف علاقات عامة : إن العمل الحر أكثر خبرة وجرأة فى بناء شخصية قوية وقادرة على تطوير ذاتها والوقوف فى وجه أى تحد , لذا يجب على الشباب تثقيف نفسه والبحث عن مستقبله بنفسه ، فلا مجال للتكاسل وإلا لن يكون له اسم ووجود , ويضيف الاحتكاك بالآخرين يجعلنا فى خبرة تفوق أعمارنا بكثير ، لذلك فنحن فى مكسب دائم وإضافة مستمرة لخبراتنا اليومية.

اسبق بخطوة

وتحلل د. ناهد عزت - خبيرة التنمية البشرية - هذه السطور قائلة :إن الشباب دائما يسبق بخطوة وذلك لحماسهم وطموحهم اللامحدود, فالشاب والفتاة قادران على فعل أشياء متجددة ورائعة ولكنها تحتاج للتوجيه بين الحين والآخر وذلك لأن أفكارهم غير منظمة ولكنهم بحاجة لإخراج طاقاتهم وبخاصة الإيجابية ، وهنا تظهر بعض الخبرة أو نتائج التجارب الحياة العادية لتساهم فى تشكيل شخصيتهم بشكل أقوى وأعلى تأثيراً.

وتضيف الدكتورة ناهد ان الشباب لديهم مخزون هائل من الافكار الجديدة والابداعية ولكنها بحاجة للتنفيذ الصحيح ووضعها فى مسار سليم وتشدد على اهمية التربية منذ الصغر لانها تخلق طموح خاص بكل شاب وفتاة ,فكل شخصية تستطيع مساعدة الاخرين بما ليدها من خبرة وان كانت بسيطة ولكنها خبرة صحيحة وليس مجرد كلام مرسل.

أميرة إسماعيل

 

 

 

المصدر: مجله حواء اميرة اسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 491 مشاهدة
نشرت فى 23 نوفمبر 2013 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,702,191

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز