هل تواجهين مشكلة قانونية، ولا تعرفين الطرق السليمة للتعامل معها دون الحاجة إلى اللجوء إلى خبير قانونى؟

« حواء » تساعدك فى حل أى مشكلة قد تواجهينها من خلال المستشارة القانونية ياسمين كفافى المحامية بالاستئناف العالى ومجلس الدولة، فقط ما عليك سوى إرسالها إلينا ونحن نقدم لك العلاج مجانا.

- توفى والدى عن ثلاثة أبناء وزوجة وأم، وقبل تقسيم تركته توفيت والدته، فكيف يكون التصرف فى نصيبها الذى كان من المقرر أن يعطى لها قبل وفاتها؟

يتم تقسيم الميراث وفقا لما نص عليه الشرع فتعطى الأم السدس، والثمن للزوجة، أما الباقى فيذهب إلى الثلاثة أبناء الذكور، وفى حالة وفاة الأم ينتقل نصيبها من ميراث والدك إلى تركتها وتقسم على أبنائها، أما أحفادها من ابنها المتوفى فيستحقون الوصية الواجبة.

- هل يجوز أن تتنازل زوجتى عن نفقة العدة مقدما علما أن زواجنا ما زال قائما؟

لا يجوز ذلك إلا أن يكون التنازل مقابل الخلع أو طلاق على إبراء، على أن يتم التنازل بموافقتها.

- ما الإجراء المتبع إذا زالت عن العقار أسباب الإعفاء من الضريبة؟

إذا زالت عن أى عقار أسباب الإعفاء من الضريبة وجب على المكلف بأدائها تقديم إقرار للمأمورية الواقع فى دائرتها العقار خلال ستين يوما من تاريخ زوال سبب الإعفاء لإعادة ربط العقار بالضريبة اعتبارا من أول يناير من السنة التالية لتاريخ زوال سبب الإعفاء عنه.

- أعمل فى شركة منذ حوالى سبع سنوات، فهل يحق لى طلب إجازة لأداء فريضة الحج أو العمرة؟

ينص قانون العمل المصرى على أن للعامل الذى أمضى فى خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة الحق فى إجازة بأجر كامل لمدة شهر لأداء فريضة الحج أو زيارة بيت المقدس، وتكون هذه الإجازة مرة واحدة طوال مدة الخدمة وعلى ذلك يحق لك طلب الإجازة.

- هل العفو الرئاسى الشامل يشمل المتهمين حتى قبل صدور حكم قضائى بحقهم؟

طبقا لنص المادة 76 من قانون العقوبات العفو الشامل يمنع أو يوقف السير فى إجراءات الدعوى أو يمحو حكم الإدانة ويتم بموجبه الإفراج عن المحبوسين على ذمة تحقيقات النيابة أو المحكمة.

المصدر: ياسمين كفافى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 582 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,467,463

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز