بين تجلياته الإيمانية وعاداته الاجتماعية يحظى شهر رمضان بطبيعة خاصة لدى المصريين الذين يحرصون على قضاء لياليه فى أجواء عائلية ممتعة، ورغم ما يشهده هذا الشهر من عزومات وزيارات عائلية تتسبب فى إرهاق ميزانياتهم إلا أنهم يبحثون عن الأماكن التى تمكنهم من قضاء سهرات رمضانية بتكلفة اقتصادية معتدلة للاستمتاع بأجواء هذا الشهر..

فى جولتنا التالية حاولنا أن نقدم لك عزيزتى حواء خريطة بالأماكن التى يمكنك قضاء سهرتك الرمضانية بها دون أن ترهقى ميزانية الشهر لتستمتعى وأسرتك بأجواء رمضان الساحرة.

في البداية تقول منى أحمد ، ربة منزل:أصطحب أسرتىفى رحلة إلى منطقة الحسين التى تتميز بالليالي الرمضانية المضيئة وأصوات المنشدين وألوان التنورة الزاهية لقضاء سهرة رمضانية لا تكلفنا الكثير لأن أغلب العروض مجانية.

أما محمود حسين فتعد زوجته وجبة الإفطار بالمنزل لقضاء اليوم بحديقة الأزهر حيث يتناولان إفطارهما وسط المناظر الخلابة التي تتمتع بها حديقة الأزهر حيث تطل على جزء كبير من القاهرة ومعالمها الإسلامية كقلعة محمد علي، إلى جانب تنظيم عدد من العروض الرمضانية ذات الطابع الديني والحفلات الموسيقية على مسرح الحديقة ، مؤكدا أن تكلفة تلك السهرة تتناسب مع دخل الأسرة المتوسطة.

وتقول سهير محمد ، معلمة: أحب وبناتي قضاء سهرات رمضانية خارج المنزل , ونظرا لانشغال والدهن بالعمل نختار أماكن تكون أكثر هدوءا وأمانا وفي نفس الوقت بأسعار مناسبة لذا نتوجه إلى دار الأوبرا المصرية حيث العروض الراقية التى يمكن مشاهدتها مع بناتي دون حرج ، ففي رمضان تمتلئ الأوبرا بالأجواء الرمضانية والعروض على مسرح الهناجر بالإضافة إلى مايقدمه مركز الإبداع من عروض تثقيفية كفيلة بإدخال البهجة والسعادة لقلوبنا.

ممارسة لعبة كرة القدم من الطقوس التى يحرص على ممارستها الشباب خلال ليال رمضان, فعبدالرحمن محمد يجتمع مع أصدقائه يوميا بعد الإفطار للعب الكرةضمن الدورات الرمضانية التى تنظمها وزارة الشباب بمركز شباب الأميرية.

بينما تفضل ريهام إسماعيل الخروج بصحبة أسرتها فى نزهة نيلية لتناول وجبة الإفطار التى أعدتها بالمنزل، مؤكدة أن تكلفة تلك النزهة لا تتعدى 200 جنيه.

صندوق التنمية الثقافية

تنتشر الاحتفالات والأجواء الرمضانية كل عام فى عدد من الأماكن التي تقوم عليها جهات حكومية تابعة لوزارتى الثقافة والشباب والرياضة ، ومن تلك الجهات مراكز صندوق التنمية الثقافية، حيث أكد د. فتحى عبدالوهاب، مدير الصندوق توافر أكثر من 15 مركزا تابعا للصندوق منها الإبداع وقبة الغورى وقصرى الأمير طاز والمانسترلى للفرق الموسيقية والأمير بشتاك حيث تقدم جميعها عروضا مميزة لـ 9 فرق مسرحية جامعية خلال هذا الشهر، إلى جانب العروض المقدمة بوكالة الغورى والسحيمي كالإنشاد الدينى وفرق التنورة التى يتميز بها شارع المعز.

ويقول : كما يقدم بيت زينب خاتون الأثرى سهرات مجانية على أنغام الطرب الشرقي الأصيل والعزف على العود بالإضافة إلى عروض التنورة والفقرات الغنائية المتنوعة منها الفلكور الشعبى على مدار 13 يوما متصلين خلال الشهر.

دار الأوبرا

عن العروض الرمضانية التى تنظمها دار الأوبرا المصرية تقول د. رانيا يحيى،عضو المجلس القومى للمرأة: لا شك أن  مصر ملتقى الجاليات العربية فى شهر رمضان لما تتمتع به من أجواء رمضانية رائعة يقدم فيها كافة أشكال الفنون المصرية، حيث تتحول الأوبرا المصرية ووكالة الغورى والسحيمى إلى ملتقى لعازفى الآلات الشرقية، كما يكون للمسرح المكشوف المكان المخصص للعروض داخل الدار والذى يفتح للجمهور بالمجان خلال الـ10 الأيام الثانية من الشهر.

الفن التشكيلي والحلي

أما محبى الفنون التشكيلية فتقول د. وهاد سمير،أستاذة الحلي: بجانب عروض التنورة والإنشاد الدينى تنظم عدد من معارض المنتجات اليدوية بقصر الأمير طازومسرح الهناجر، حيث يحتضنا معارض الفن التشكيلى والحلى إلى جانب المشغولات الخرزية والعطارة بوكالة الغورى التى تعد من المعارض الدائمة طوال السنة للعطارة وبعض الحلى المستخدم فيه نواة البلح كنوع جديد من أنواع السلاسل والعقود والملابس التى تدخل فيها أشكال الفلكور كالعبايات والحقائب اليدوية، كما تقدم معارض المنتجات اليدوية هذا العام أنشطة التريكو اليدوية بالإضافة التطريز والألوان الخضراء والبرتقالى فى الملابس الشعبية, علما أن جميع المعارض أسعارها مناسبة لمختلف الفئات.

الشباب والرياضة

تقدم وزارة الشباب والرياضة العديد من الأنشطة والبرامج الرمضانية وعنها تقول جيهان حنفى، مدير عام الإدارة العامة للبرامج الكشفية والتطوعية : إلى جانب الدورات الرمضانية التى تنظم على مستوى الأندية ومراكز الشباب تحرصالوزارة على تقديم أكثر من نشاط كفرقة السمسمية التى تجوب محافظات مصر خلال شهر رمضان لتقديم عروضها بالمجان داخل مراكز الشباب وقصور الثقافة بخلاف مشاركتها بالبرامج التليفزيونية، إلى جانب أوركسترا الشباب وكورال الأطفال حيث يقدمان الحفلات الغنائية المنظمة بالتعاون مع وزارة الثقافة والبرنامج الإذاعى اليومى خلال الشهر المعظم "نجم بأجازة" وهو عبارة عن مسابقة ثقافية للشباب.

وتضيف: تعمل فرق الكشافة على مدار الشهر بشكل تطوعى من خلال مراكز الشباب لتقديم المساعدات لكل منطقة وفقا لاحتياجاتها ، كما تنظم معارض حرفية داخل مراكز الشباب بعد تدريب الشباب والفتيات على أعمال الخرز والحلى والأعمال النحاسية طوال العام.

المصدر: كتب : محمد عبدالعال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,485,341

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز