تزوجت منذ أكثر من خمس سنوات إلا أنه لم يحدث حمل حتى الآن، فنصحنى بعض الأطباء بعمل حقن مجهرى، وبالفعل أجريت العملية إلا أنها لم تنجح، فما أسباب فشل عمليات الحقن المجهرى؟
تتراوح نسب نجاح عمليات الحقن المجهرى عالميا من40 : 45% على أقصى تقدير، وغير ذلك من تصريحات لأطباء هى على سبيل الدعاية الإعلانية فقط، وقد أرجعت الدراسات العلمية أسباب نجاح تلك العمليات إلى الفئة العمرية وحالة الزوجة ووجود بطانة مهاجرة من عدمه والأسباب المناعية بالإضافة إلى حالة الحيوانات المنوية للزوج وطبيعتها وسلامتها من التشوهات، ومدى توافرها في السائل المنوى أم يتم سحبها من الخصية، إلى جانب وجود عوائق داخل تجويف الرحم أو نتوءات لحمية أو حاجز رحمى من عدمه، وعوامل أخرى كثيرة تؤثر على نسب نجاحها.
    •    وهل معنى ذلك أنه يمكن تكرار العملية أكثر من مرة؟
نعم يمكن تكرار عملية الحقن المجهرى حالة فشلها، فهناك حالات حملت من المرة الثانية أو حتى السابعة لأن لكل دورة تنشيط ظروفها الخاصة من حيث الثبات الهرمونى وكيمياء الدم وحالة البطانة الرحمية وعدد البويضات ونوعية الأجنة، وهل هى A_B_C_D  ولا شك أن كفاءة ونوعية البويضات والحيوانات المنوية لها دور في نجاح عملية الحقن المجهرى وحدوث الحمل.
- وما الفائدة من تكرارها مع فشلها أكثر من مرة؟
تعتبر تكرار عمليات الحقن المجهرى فرصة جديدة، فقد تكون هناك أشياء لم تكتشف في المحاولات السابقة يتم معرفتها وطرق التغلب عليها، وقد تظهر نتيجة التقدم العلمى المتسارع فى هذا المجال وسائل وآليات تشخيص جديدة بالإضافة إلى الثورة فى عالم صناعة الدواء، حيث يشهد العالم تغيرا وتقدما كل دقيقة بفضل الأبحاث العلمية التى تجرى على مدار الساعة إلى جانب المؤتمرات العلمية لخدمة هذا التخصص سواء في مصر أو العالم.
- هل هناك عدد من المحاولات لتكرار هذه العمليات؟
قطعا.. فما دام هناك إنتاج للبويضات ووجود حيوانات منوية يمكن التكرار لأنه يحمل دائما أملا جديدا، فقد سجلت أحد المراكز فشل 14 محاولة ونجاح المحاولة الـ 15 واكتمل الحمل، فدائما هناك أمل نحيا من أجله.
    •    وهل يمكن حدوث حمل طبيعى بعد الحمل من خلال الحقن المجهرى؟
نعم هذا قد يحدث نظرا لزوال السبب الذى من أجله أجرت السيدة عملية الحقن المجهرى، فالأسباب متغيرة وليست ثابتة.

المصدر: حواء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 26 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,339,004

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز