قد يعجب رجل بامرأة لجمالها أو رقتها، إلا أن هذا لا يتعارض مع وجود بعض الصفات التي لا يحبها فيها فعلى الجانب الآخر هناك بعض النماذج النسائية التي يفر منها الرجال مهما تمتعت بكل مظاهر الأنوثة والدلال، فمن هن هؤلاء النسوة؟

فى البداية يذكر عمر سليم، طالب بكلية الهندسة جامعة عين شمس أنه عندما التحق بالجامعة التقى بالعديد من الطالبات اللائي يتمتعن بمختلف الصفات لكنه لم ينفر سوى من فئتين الكاذبة التى تظل طوال الوقت تشكو من أنها سترسب في الامتحان وفي النهاية تحصل على أعلى الدرجات، والثانية المتعالية التي تتباهى بإعجاب الشباب بها حتى لو لم يكن حقيقيا.

أما كريم عبد العزيز، محامي فيرى أن المرأة "الكارثية" هي المتوترة التى تسأل أكثر من اللازم، ولا تجيد اتخاذ أي قرار وهي بذلك يمكن أن تتسبب في العديد من المشكلات سواء لنفسها أو لمن حولها، كما أنها تشيع التوتر والعصبية في أي مكان تتواجد فيه لذلك فأفضل شيء هو الابتعاد عن هذا النموذج من النساء.

ويقول شريف عثمان، البطل البارالمبي في رفع الاثقال: أنفر من المرأة المتسلطة التي تحب السيطرة وفرض رأيها بأي شكل وأعتبر هذا مخالفا لتقاليد مجتمعنا خاصة في وجود الرجل.

الظالمة

يرى الكاتب تامر حبيب أنه لا توجد شخصية سلبية 100% لكن كل فرد يحمل صفات إيجابية وأخرى سلبية ولا شك أن للثانية أسباب، فالدور الذي لعبته أنوشكا في "جراند أوتيل" أن الشر الذى ظهرت به كان لظروف كثيرة مرت بها دفعتها لذلك تمثلت في خيانة زوجها لها وأن أموالها التي أعطتها له ستذهب لوريث آخر ولولا تلك الظروف لكانت شخصية مختلفة تماما، لكن رغم ذلك هناك نموذج إنساني سواء كان لرجل أو امرأة لا أحبه مطلقا وهو الشخصية الظالمة، وفي النساء يمكن أن نجدها في الحماة التي تظلم زوجة ابنها أو المرأة التى تخون زوجها أو حبيبها.

الريف والحضر

يرى د. حمزة خليل، مدرس الصحافة بكلية التربية النوعية جامعة طنطا، أن أسوأ الصفات التى يكرهها الرجل فى المرأة النكد، حيث المبالغة فى الغيرة، وعدم القدرة على تحمل المسئولية، أو عدم ائتمانها على أسرار بيتها، فهى تجعل الحياة دائماً جحيما من كثرة الضغوط التي يتعرض لها الرجل بسببها.

وتابع: تختلف الصفات التى يكرهها الرجال فى المرأة وفقا للأعراف والتقاليد المجتمعية التى نشأ عليها الفرد، فالصفات التى يكرهها رجل الريف مختلفة عن التى ينفر منها قاطن المدينة، وقد قدمت الدراما كل النماذج النسائية المكروهة لدى الرجال وعبرت عنها بشكل كبير، لكنها للأسف ركزت بشكل كبير فى الفترة الراهنة على تقديم المرأة فى صورتها السلبية خاصة الخيانة، لذا ينبغى تقديم معالجة إيجابية فى الدراما تصحح من السلوكيات السلبية للمرأة.

نماذج متعددة

يجمل وائل الكميلي، خبير التنمية البشرية، الصفات التي يكرهها الرجال فى المرأة قائلا: يحمل كل شخص بداخله العديد من الصفات الجيدة والسيئة معا وفقا لبيئته التي نشأ فيها وتعليمه وثقافته وغيرها من المؤثرات الاجتماعية وعليه أن يختار بين  تلك الصفات، وليكن معتدلا وهذا ما يجعله محبوبا من كل المحطين به، أما عن الصفات التى يكرهها الرجال فى المرأة فهى:

النكدية: التي تفتعل دائما المشكلات مع الرجل أو مع من في دائرته، أو تعيش دائما في حالة مزاجية سيئة وهذا النمط مصدر دائم للطاقة السلبية.

النمطية: لا تعرف معنى التغيير وأهميته، حيث تحول الحياة إلى روتين ممل.

المتكلفة: تبالغ بشكل كبير في مظهرها وطريقة كلامها وسلوكياتها ما يجعل الرجل ينظر إلى ما تفعله على أنه ليس شيئا طبيعيا.

البخيلة والمبذرة: رغم أنهما متناقضتان لكنهما مكروهتان حتى لو كان سلوك كل واحدة لا يؤثر على الرجل بشكل مباشر، لكن هاتين الصفتين ينفر منها مجتمعنا دائما ويكره كل من يتصف بهما.

الشكاكة : تعد امرأة كارثية، فهي في الغالب تنسج قصصا من الخيال وتتعامل معها على أنها وقائع حقيقية ما يحول حياة الرجل الذي ترتبط بها إلى جحيم.

المصدر: كتبت : إيمان العمري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 707 مشاهدة
نشرت فى 25 يوليو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,740,947

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز