كتبت : نجلاء أبوزيد

أصوم رمضان منذ عامين لكن أرى أختى تفطر أياما, وجدتى لا تصوم, وعمى عندما كان عائدا من السفر أفطر, وكلما سألت لماذا يفطر هذا؟ تقول أمى معه رخصة ولا أفهم الجملة, فما هى رخصة الإفطار فى رمضان ولماذا تعطى لشخص وآخر لا؟

رامى كمال, الصف السادس الابتدائى

سؤالك منطقى وحيرتك مقبولة, وهنا عليك أن تفهم أن الدين يسر وليس عسرا, وفى فريضة الصوم وضعت شروط تحدد الشخص الذى وجب عليه الصوم وفى نفس الوقت تم تحديد من لا يجب عليه الصوم وأن يستثنى منه بسبب وضع ما, وكل هذه الأمور حددت فى سورة البقرة, فمثلا جدتك الكبيرة فى السن والمريضة أعطاها الإسلام رخصة الإفطار مع إطعام مسكين يوميا, كذلك المسافر لمسافة معينة تم تحديدها يمنح نفس الرخصة, كذلك الحامل أو المرضع إذا كان هناك خطر على حياتها أو حياة الطفل إذا صامت بشرط إقرار الطبيب بخطورة الصوم, كذلك هناك عذر شرعى للبنات والسيدات يجعلهن يفطرن أياما معينه وهذه الرخص منح ربانيه لأنه يعلم بمقدرة كل إنسان وعلى كل من أفطر لسبب أن يعود للصوم هذه الأيام بعد رمضان وقبل قدوم رمضان الذى يليه, لذلك عليك أن تدرك أن هذه الرخص كلها لأسباب وليست لتفضيل شخص على آخر ولكن بسبب وضع ما يجعل هذا الشخص ليست لديه القدرة على الصوم, وعليك أن تحرص على الصوم وألا تعتبر أن من يفطر لسبب أنه أقل منك فأنت لا تعرف ظروف الآخرين, وأدعو الله دوما أن يرزقك الصحة لتستمر قدرتك على الصوم.

المصدر: كتبت : نجلاء أبوزيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 236 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,407,713

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم