كتبت :  هويدا صلاح

اعتادت معظم ربات المنزل على إذابة اللحوم والدجاج المجمد بتركها طوال الليل حتى تكون جاهزة للطهي، فهل هذه الطريقة صحيحة أم لا؟

إليك بعض الطرق الصحية لإذابة اللحوم المجمدة..

ترك اللحم المجمد طوال الليل طريقة خاطئة تمامًا، بل وقد تكون سببًا أحيانا للإصابة ببعض الأمراض والمضاعفات الناتجة عن نمو البكتيريا على سطح الأطعمة نتيجة لتركها في درجة حرارة الغرفة لساعات طويلة، لذا ينبغي أن تعرفي أنه من قواعد الإذابة الصحية للحوم المجمدة ألا تزيد درجة حرارتها عن 5 درجات مئوية، وهو ما يستلزم عدم ترك الأطعمة المجمدة أو حتى الأطعمة المطبوخة أو أي أطعمة خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعة أو اثنين كحد أقصى.

- يُنصح بتجنب استخدام الماء الساخن في إذابة اللحوم المجمدة لأنه سيزيد من حرارة الطعام فجأة، وقد يتسبب في فقدانه العناصر الغذائية المهمة أو نمو البكتيريا المسببة للأمراض لكن يمكن استخدام الماء الدافئ أو الفاتر بشرط ألا تتركي الأطعمة أكثر من ساعتين خارج الثلاجة أو في حرارة الغرفة، والطريقة الصحيحة لذلك تكون بوضع الطعام في أكياس قابلة للغلق بحيث لا يصل الماء للطعام فيزيد من احتمالية التلوث ثم يغلق الكيس بإحكام ويفرغ من الهواء ثم يوضع في طبق عميق به ماء ساخن مع تغيير الماء كل نصف ساعة.

- في حالات الطوارئ يمكن اللجوء لإذابة الأطعمة في المايكروويف على نظام الإذابة لبضع دقائق، لكن لا تنسي أن هذا يؤدي إلى تعرض اللحوم لدرجة حرارة مشابهة لحرارة طهي الطعام ما قد يشجع على نمو القليل من البكتيريا، لذا يجب ألا يتم اعتماد هذه الطريقة بشكل يومي وبشرط أن يتم طهيها مباشرة.

- يمكن وضع اللحم على رف الثلاجة حيث تعد هذه الطريقة الأمثل لإذابة الأطعمة المجمدة، بحيث لا تفقد الكثير من العناصر الغذائية، وتحد برودة الثلاجة من احتمالية نمو البكتيريا بداخلها، وميزة هذه الطريقة الوحيدة التي تسمح بإعادة تجميد الأطعمة بعد إذابتها حتى وإن فقدت بعض مذاقها لكنها تظل طريقة آمنة.

ما مدى خطر إعادة تجميد اللحوم؟

ماذا تفعلين إذا ما أخرجت اللحوم والدجاج من الديب فريزر، وبدأت في تذويبها، وقررت بعد ذلك عدم استخدامها في هذا اليوم؟ هل يمكن أن تعيدي تجميدها مرة أخرى بعد التذويب أم أنك بذلك تعرضين نفسك وأسرتك لخطر التسمم الغذائي؟

الحقيقة أن تذويب اللحوم والدجاج وإعادة تجميدها مرة أخرى يفقدها نكهتها ويؤثر بشكل كبير على العناصر الغذائية التي تحتويها، يمكنك أن تطهي اللحم وتعيدي تجميده مرة أخرى وهو مطهي حتى لا تتغير نكهته، ويمكنك أيضًا أن تضعي اللحم أو الدجاج النيء في التتبيلة وتتركيه مغلفا في الثلاجة إلى اليوم التالي لإخراجه وطهيه.

وقد نصحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ومنظمة الصحة العالمية بأنه إذا كانت درجة حرارة اللحوم أو الدجاج لم تتجاوز 5 درجات مئوية خلال التذويب، يمكن إعادة تجميده بأمان، ففي درجة الحرارة هذه لا تنمو البكتيريا والجراثيم في اللحوم.

كما أكد الخبراء على ضرورة نقل اللحوم من الفريزر إلى الثلاجة لتذويبها، بدلًا من تركها في حرارة الغرفة أو تذويبها بالماء، وعدم إعادة تجميد اللحوم إذا تُركت في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعة، ولكن يمكن إعادة تجميد اللحوم الموجودة في الثلاجة خلال مدة لم تتجاوز 4 أيام، حتى تتفادي التعرض لخطر التسمم الغذائي

المصدر: كتبت : هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة
نشرت فى 1 إبريل 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,530,638

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز