كتب : طاهـر البـهي

 

"فانوس.. لمة العيلة.. مدفع رمضان.. سجادة الصلاة.. مسبحة.. دعاء.. صوت محمد رفعت".. طقوس ومفردات لا يمكن أن ننساها في شهر رمضان المبارك.. الجميع فيه قائمين صائمين ومنهم الفنانين، اليوم نضيف إلى ذكرياتنا "بلاتوه رمضان"، نتذكر فيه ذكريات ونوادر نجوم الزمن الجميل، الذي يزداد بريقهم لمعانا يوما بعد يوم، رغم مرور كل هذا العمر.. نحكي عنهم نوادر وذكريات..

 

روت الفنانة القديرة هدى السلطان في حوار قديم لها بإحدى الصحف،عن ذكرى أول لقاء جمعها بالفنان الكبير فريد شوقي وكان في شهر رمضان، تذكرت الحوار والابتسامة لا تنقطع عن وجنتيها قائلة: "كنت في البلاتوه مع أبطال أحد الأفلام التي شاركت في تصويرها كوجه جديد، وكان من بين نجوم العمل نجمي المفضل الذي أصبح زوجي فيما بعد فريد شوقي والذي بذل قصارى جهده من أجل التعرف علي قائلاً لي: إنت الست هدى سلطان.. الوجه الجديد المحبوب، ثم في حركة تنم عن شياكة انحنى لي فريد في رشاقة مبتسما، مردفا: أهلا وسهلا، تشرفنا يا فندم، وأضافت سلطان: جلست أشاهد أداءه أثناء التصوير، كنا في شهر رمضان وكنت متعبة من بداية الصيام، لاحظت أن فريد يختلس النظر إلي بين لقطة وأخرى، حتى انتهز فرصة إعداد الكاميرا والأضواء فاقترب مني قائلا: "تشربي حاجة ساقعة؟ فقلت مندهشة: لا.. أنا صايمة يا أستاذ، وهنا صاح بكلمته الشهيرة: "حلاوتك"، فقلت له دون أن أقصد التفاخر: وبصلي كمان، فانبهر جدا، حتى شاء الله أن يشترك في أول فيلم أحصل فيه على البطولة المطلقة وهو"حكم القوي" عام 1951، مع محسن سرحان، وكان فرصة ليتقرب كل منا للآخر ونتبادل الحديث عن أحلامنا وطموحنا، حتى التقت مشاعرنا وتأكدنا أن ما يجمعنا كثير، ولما عرض علي الزواج أجبته بأسرع من الصوت: "أيوة موافقة"، وتزوجنا في اليوم الأخير من تصوير الفيلم!      

سهرات الفنانين:

كيف كانت سهرات الفنانين: كان الفنان فريد شوقى يتفرغ في هذا الشهر الكريم للعبادة، حيث يقضي ساعات الليل، وهو على سجادة الصلاة وبنى مسجدا لا يزال قائما حتى اليوم في حي المهندسين بالجيزة، نفس الأمر بالنسبة  للفنان محمود المليجى يقرأ القرآن الكريم فى حالة من الخشوع والإيمان، ومن أندر الصور التى التقطت للفنانة مديحة يسرى خلال شهر رمضان صورتها وهى ترتدى الإيشارب وتقرأ في المصحف الشريف، حيث كانت تحرص سنويا خلال الشهر الكريم على ختم القرآن الكريم حتى يوم وفاتها، في حين فضل معظم فنانى الزمن الجميل أن يحتفلوا بقدوم الشهر الكريم على طريقتهم الخاصة، حيث كانوا يحضرون موائد الإفطار والسحور فى منازلهم ويقومون باستضافة زملائهم بالوسط الفنى فى جو من البهجة والألفة، كما استضاف النجم فريد الأطرش العديد من نجوم ونجمات زمانه، على مائدة إفطار رمضان، بحضور الفنان محمد فوزى وزوجته مديحة يسرى والفنان كمال الشناوى والفنانة شادية وهدى سلطان ومحمود ذوالفقار والفنانة ليلى فوزى، وفي أجواء الحب والوحدة الوطنية، كان الفنان جورج سيدهم يقيم مأدبة إفطار دائمة لزملائه لتناول وجبة الإفطار بمنزله، حيث إنه كان يلبي الدعوة كل من الفنان صلاح ذوالفقار ونسرين والمخرج المسرحي حسن عبدالسلام وإبراهيم نصر ونيللى وأسامة عباس وبدر نوفل.

المصدر: كتب : طاهـر البـهي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 224 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,530,003

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز