بقلم : د. باهى هانى

الإرهاق والتعب وعدم القدرة على الحركة مشاعر طبيعية تصاحب الصائم أثناء شهر رمضان نتيجة الصيام لساعات طويلة خلال اليوم والذى يمكن التغلب عليها من خلال تناول كميات من الطعام أثناء وجبة السحور والتى توفر العناصر الغذائية اللازمة للجسم في ساعات الصيام، إلا أن الإفراط فى تناول الأطعمة قبل الفجر خاصة المشبعة بالدهون والسكريات يتسبب فى زيادة الوزن، فكيف يمكن تحقيق المعادلة بين الحفاظ على وزن الجسم وتناول الأطعمة اللازمة لمدة بالطاقة خلال الصيام؟

هناك أنواع من الأطعمة التى تمد الجسم بالطاقة دون التسبب فى زيادة وزنه والتي يمكنك تناولها في شهر  الصيام خاصة خلال وجبة السحور، لتمدك بالطاقة اللازمة طوال اليوم ومنها:

الكيوي الذي يساهم في تقليل الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

- البطيخ وهو يساعد على التغلب على العطش خلال فترة الصيام.

- الكينوا الذي يسبب شعور بالشبع مع تناول كميات أقل.

- الشوفان: يمنح الجسم الطاقة ويعوضه عن عدة عناصر غذائية يفقدها أثناء ساعات الصيام.

- الجوز: يحتوي على نسبة قليلة من السكر في الدم ومصدر قوىللتريبتوفانالذي يساعد على تخفيف التوتر خلال فترة الصيام.

- الموز: يتضمن كميات كبيرة من الأحماض الأمينية التي تساعد على الاسترخاء والهدوء كما أنه مُفيد جداً لعضلة القلب.

- الماء: ورغم أنه لا يعتبر طعاما، إلا أننا لا يمكن تجاوزه في تلك القائمة من المغذيات أثناء السحور، فتناوله بكميات كافية من المياه على مدار الفترة اليوم، يجعل الجسم لا يصاب بالجفاف خلال النهار وخاصة أن رمضان هذا العام يأتي في الصيف.

- الفول والبيض: فهما أساس الطاقة خلال فترة الصيام الطويلة.

- الحليب والموز والشوفان مع زبدة الفول السوداني ومسحوق الكاكاو لوجبة مليئة بالبروتين، وتناول تلك الوجبة في السحور، يعني أنك ممكن أن تصوم حتى الليلة التالية.

- الزبادي والفواكه مع القليل من عصير الليمون وبذور الكتان والقرفة، سوف تمنحك طاقة كبيرة خلال نهار رمضان.

أوراق السبانخ: حيث يعمل كوب واحد من السبانخ على توفير ما نسبته 40٪ من الاحتياجات اليومية من الماجنسيوم الذي يساعد على الطاقة والحركة، وهو ضروري لامتصاصالكالسيوممن المعدة.

- البطاطا الحلوة: أحد المصادر الجيدة للسكر وأفضل مصادر الطاقة لما تحتويه من ألياف وكربوهيدرات معقدة يعتبر هضمها أصعب وأبطأ مما يساعد بدوره على إمداد الجسم بالطاقة على فترات أطول خلال اليوم وخصيصاً خلال فترة الظهيرة.

- الأفوكادو: أحد أكثر أنواع الفواكه فائدة على الجسم فهو يحتوي على الدهون الصحية المفيدة خلال اليوم والتي تساعد على تحسين مستويات الدهون بشكل عام في الدم وتعزز امتصاص العناصر الغذائية في الجسم.

المصدر: بقلم : د. باهى هانى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 86 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,155,841

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز