كتبت: أميرة إسماعيل 

 

من منا لا يتذكر نوع معين من المربى أو بسكويت معين تربى على طعمه ومازال يبحث عنه لشرائه؟ 

لقد نجحت المنتجات الغذائية المحلية المصرية أن تكون مصدر ثقة لأجيال عديدة، فالمذاق الجيد والسعر المناسب هما المطلب الأساسي الذى تسعى المنتجات المصرية لإثباته على مدار السنين.

"حواء" تستطلع الآراء حول أهمية تشجيع وشراء المنتج المصرى المحلى  بما يسهم فى دفع الاقتصاد وتحقيق مزيد من الرواج لتلك المنتجات.

 

فى البداية تقول سامية حمدى، موظفة: لقد تربينا على تناول المنتجات الغذائية المصرية لما لها من مذاق رائع وجودة وسعر مناسبين للجميع، وأحرص على تشجيع أبنائي على شراء المنتج المصرى لأنه بذلك يدعم اقتصاد بلده ويشجع على تنمية ورواج سوق المنتجات المحلية.

 

"المنتجات الغذائية المصرية لنا معها ذكريات وأتمنى أن تستمر فى الجودة" هذا ما أشارت إليه فاطمة السيد، مدرسة وتقول: الصناعات الغذائية المحلية فى منافسة قوية الآن وأتمنى أن ندعم المنتج المصرى خاصة وأنه يطور من نفسه وأصبح أفضل من غيره بكثير بل يتفوق عليه أنه على "قد الإيد". 

 

وترى جيهان خليل، طبيبة أن من واجبنا جميعا أن نعرف أبناءنا بمنتجاتنا الموجودة فى السوق المحلية منذ عقود وأن نكون قدوة لهم فى شراء المنتجات المحلية لأننا بذلك نساهم فى تواجد هذه المنتجات والتطوير منها وفتح منافذ أخرى للبيع لتحقيق نسبة تسويقية أكبر.

 

وتؤكد سميرة محسن، ربة منزل أن المنتجات الغذائية المحلية أصبحت منتشرة وهناك إقبال على شرائها لأنها ذات خامات وجودة عالية وسعر أقل من المستورد، وأتمنى أن تنتشر تلك المنتجات خاصة أن هناك منتجات وأشكال غذائية جديدة ومتنوعة وجميعها محلية الصنع.

 

"أنا سعيدة بانتشار العديد من المنتجات التى افتقدناها لفترة" هذا ما قالته نادية محمود، ربة منزل وتضيف: لقد لاحظت تواجد الكثير من المنتجات المحلية الغذائية ذات الجودة العالية المعتادة وسعر أقل من مثيلاتها، وكثيرا ما أشجع أبنائي على شراء المنتج المكتوب عليه صنع فى مصر، فمنتجاتنا تستحق الشراء والدعم.

 

دكان المصريين

تحكى أمنية أبو القاسم عن تجربتها فى الترويج للمنتجات المصرية وتقول: منذ فترة قريبة بدأت مع يوسف ومحمود جمعة مبادرة "دكان المصريين" لتشجيع المنتجات المصرية وتوفيرها للمواطن ومازلنا مستمرين فى ذلك، حيث نحاول توفير المنتجات الاستهلاكية المصرية بجودة عالية تنافس المنتج الأجنبي مثل المنتجات الغذائية والمساحيق ومنتجات وزارة الزراعة وغيرها من الشركات الحكومية التي تقدم إنتاجا عالي الجودة، وفي ظل حملات المقاطعة الحالية لبعض المنتجات فقد ازداد الطلب بشكل كبير من المواطنين في البحث عن بدائل محلية، وكانت ردود الفعل إيجابية عند تجربة المنتجات لجودتها العالية وسعرها المنافس. 

وتضيف: نحاول حاليا في مبادرة "دكان المصريين" تغطية أكثر من مكان لتلبية احتياجات المستهلكين، كما نعمل عن طريق "الأون لاين" وعن طريق صفحة الفيس بوك وخدمة الواتس أب أو الاتصال تليفونيا، ونقوم بتوصيل الطلبات خلال 24 ساعة للمستهلك، كما أن لدينا فريق يبحث دائما عن المنتجات المصرية الجديدة التى نستطيع إضافتها للقائمة التسويقية للمنتجات المحلية حتى نشجع المنتج المصري الذي يستحق أن يكون في الصدارة وأن يثق المستهلك فى جودته أكثر.

 

منتجات فريدة

"لدينا منتجات نفتخر بها وتحتاج إلى دعمنا بشرائها والمساهمة فى التسويق لها" هذا ما أشار إليه هشام الجزار، وكيل المجلس التصديرى للحرف اليدوية وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، ويقول: من المنتجات المصرية الفريدة والمميزة العسل الأسود لأنه منتج مصرى مميز عن باقى العسل فى العالم أجمع، وأتمنى أن يتم تسجيل هذا العسل كعلامة تجارية مصرية أصيلة وهذا مثال بسيط، ولدينا العديد من المنتجات التى تحتاج إلى الدعم والانتشار والتسويق لها عن طريق شرائها.

ويرى الجزار أن لدينا صناعات غذائية مميزة تربى عليها كل الأجيال ومازلت تحافظ على تواجدها إلى الآن، لكنها تحتاج لمزيد من الدعاية والتواجد بشكل أكبر حتى يسهل على المستهلك الحصول عليها، متمنيا تقديم الأفضل فى كل منتجاتنا المحلية وأن نظل فى الصدارة دائما لأننا بذلك نساعد فى دفع عجلة الاقتصاد المصرى ومساندة بلدنا.

المصدر: أميرة اسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 118 مشاهدة
نشرت فى 21 سبتمبر 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,875,872

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز