64مقعدا للمرأة في مجلس الشعب القادم.. هي الكوتة التي أقرها رئيس الجمهورية ووافق عليها البرلمان وتحمست لها السيدات الراغبات في أداء دور سياسي واضح للمجتمع المصري فتقدمن للتنافس علي شغل هذه المقاعد من كافة أنحاء الجمهورية .. وعرضت «حواء» علي صفحاتها في العددين السابقين وجهات نظر مختلفة ومتعددة لما يريده الناخبون - من الجنسين - من المرشحات لعضوية مجلس الشعب، واليوم نعرض رؤية بعضهن من سيدات الوجه البحري لنتعرف علي برامجهن الانتخابية وأهدافهن من وراء الترشح، وعلي مدار الأسابيع القادمة ستكون لنا لقاءات مع أخريات رشحن أنفسهن في صعيد مصر وفي العاصمة الكبري وباقي المحافظات.

نسرين شاهين المرشحة الشابة

.. رغم صغر سنها الذى لا يتعدى الثلاثين إلا أنها أصرت على دخول انتخابات مجلس الشعب وترى أنها جديرة بخدمة الناس وتوفير متطلباتهم حتى ولو كان ذلك على حساب نفسها وراحتها .

هى نسرين ماهر متولى شاهين أمينة المرأة بالوحدة الحزبية بكفر الأبحر مركز بنروه بمحافظة الدقهلية وأمين مساعد لأمانة المرأة بالمركز وعضو لجنة العشرين ورئيس لجنة محو الأمية وتعليم الكبار وتعمل مدرسة لغة عربية .

زوجها موظف بالشركة المصرية للبترول وعندها من الأبناء «أحمد» «7 سنوات» وزياد «4 سنوات» .

تقول عن ملامح برنامجها الانتخابى تشغلنى مشاكل الفلاحين والزراعة ولهذا أتمنى أن أعيد الدعم الذى كانت تصرفه الجمعية الزراعية لكل فلاح ويشمل الأسمدة والمبيدات ، واتنمى أن أساعد فى إنشاء مصانع حتى يكون لدينا إنتاج وبالتالى أقضى على البطالة.

ما الذى شجعك لدخولك الانتخابات هذا العام ؟

كوتة المرأة لم تجعلنى أتردد فى خوض التجربة كما أن أهل قريتى شجعوننى كى أكون ممثلة لهم لأنهم معتادون على اللجوء إلى فى أى ظرف ويجدوننى بجانبهم وأسعى لخدمتهم قدر الامكان.

د. صباح لطفى عريبة

أستاذ المخ والأعصاب بجامعة الزقازيق

.. برغم الصعوبات والتحديات التى واجهتها خلال الجولة الانتخابية الماضية إلا أنها أصرت على دخول الانتخابات مرة ثانية لرغبتها فى خدمة الناس ومن ناحية أخرى حب الناس لها .

متزوجة من عقيد شرطة سابق بمديرية أمن المنصورة وأولادها أحمد بالصف الأول الثانوى ويحيى بالصف الثانى الاعدادى وأميرة بالصف الرابع الابتدائى وانجى بالصف الثالث الابتدائى.

ما التحديات والصعوبات التى واجهتك خلال ترشيحك ؟

فى الجولة السابقة تعرض زوجى لمشاكل كثيرة منها أنه كان ممنوعا من التواجد معى فى أى جولة انتخابية لمجرد أنه اتفق على فتح مضيفة فى قرية بشلا مركز ميت غمر فقدم لمحاكمة عسكرية وخفضوا راتبه وكانوا يضعون له مخبرا أمام البيت ليعرفوا تنقلاته .

أما هذه الجولة فنقلوه إلى السويس فتقدم بالاستقالة لظروفه الصحية (قسطرة فى القلب) ولكى يكون بجانبى فى الانتخابات القادمة .

ومن ناحية أخرى فمازال هناك تفرقة بين الرجل والمرأة رغم وجود الكوتة فالتفكير البدائى مازال موجودا رغم تطور المجتمع .

ماذا عن برنامجك الانتخابى؟ وماذا عن أهداف ترشيحك ؟

- أهداف صحية واجتماعية وهذا مجال علمى ولى رؤية مستقبلية مدروسة بناء على الاحتكاك والخبرة العلمية والعملية مع المواطنين مثل تأمين صحى لكل مواطن وعناية مركزة بمركز ميت غمر وتشغيل جميع الوحدات والمستشفيات المعطلة وتحسين الخدمة بالمستشفيات العامة والقروية والتأمين الصحى .

ولى هدف سياسى هو محاربة الفساد بكافة أشكاله وألوانه وجميع مواقعه والعمل على تعديل بعض القوانين وتفعيلها وتنفيذها .

ثالثاً : هدف ثقافى وترفيهى فى إعداد مكتبات علمية وثقافية متنقلة بين قرى الدائرة ورفع مستوى أداء مراكز الشباب لتخريج رياضيين ذوى خلق ومهارة وكفاءة فنية .

رابعا : هدف تعليمى وصناعى : من خلال تطوير التعليم الصناعى والهندسى ليتطابق النظرى مع العملى .

سادسا : هدف زراعى من خلال عمل كردون جديد للمبانى بالقرى وحل مشاكل الفلاحين والعمل على زيادة الإنتاج الزراعى .

نجوى إبراهيم السروى

أول أمين للعمال بالدقهلية

تقلدت مناصب كثيرة وتصر على دخول مجلس الشعب لكى تكون ممثلة لأهل بلدها تعبر عنهم وتحل مشاكلهم وتعيينهم على تخفيف مصاعب الحياة وتحاول القضاء على البطالة .

هى السيدة نجوى السروي رئيس قسم التصاريح بقطاع تنفيذ الشبكات للشركة المصرية للاتصالات بالدقهلية

ونائب رئيس اللجنة النقابية ووكيل المجلس المحلى لحى شرق المنصورة لثللاث دورات وأمينة المرأة بحى شرق المنصورة لدورتين وأمينة المرأة والأسرة والطفل وعمال الدقهلية وكانت أول أمينة عمال على مستوى الجمهورية تقول : عندما كنت أمينة عمال بالدقهلية قمت بتعيين أكثر من (800 عامل) من حملة الدبلومات بالمصانع والشركات بالدقهلية وقمن بعمل (250 حالة اجتماعية وضمان اجتماعى للأرامل والمطلقات وهذا عمل تطوعى ) .

وعن حالتها الاجتماعية تقول : أنا متزوجة من رجل فاضل الحاج جمال فتيان أمين كلية الهندسة بالمنصورة سابقا ولدى ثلاثة أبناء «رحاب» صيدلانية و «سمر» حاصلة على بكالوريوس تربية رياضية بالقرية الأولمبية بجامعة المنصورة.

و«هانى» ملازم أول بالقوات المسلحة وزوجى هو أكبر مساند لى فى البيت والعمل حيث دفعنى للعمل النقابى والشعبى والحزبى.

وأهم ملامح برنامجها الانتخابى هى الاهتمام بالبيئة وبالصحة والتعليم .

نجوي عبدالستار

مرشحة مجلس الشعب لانتخابات عام 2010م عن محافظة الشرقية

الوجود الحقيقى للإنسان فيما يترك من أعمال تساعد فى خدمة الناس .

عينت كمعيدة بعد أن تخرجت فى كلية الآداب قسم الفلسفة بجامعة الزقازيق عام 1986م وحصلت على الماجستير والدكتوراه ثم أنشأت مركز خدمة تكنولوجيا المعلومات لذوى الاحتياجات الخاصة بالجامعة وأصبحت وسيطا بين الجمعيات الخيرية وأصحاب الخير وعضوة فى الهلال الأحمر وعضوة فى الحزب الوطنى فى أمانة المهنيين.

والذى دفعها لخوض الانتخابات هو سعيها لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة .. وكل من تستطيع تقديم يد العون لهم .

د. نجوى عبدالستار متزوجة من د. مدحت يونس الأستاذ بكلية التربية بجامعة الزقازيق ولها من الأبناء منة الله طالبة فى الصف الأول الثانوى وعبدالله فى الصف الرابع الابتدائى .

تقول : منذ أن أصبحت عضو هيئة تدريس بالجامعة بدأت أندمج مع الطلبة بطريقة كبيرة جدا وكان لى اهتمام خاص بالمكفوفين فأدركت أن ما ينقصهم هو مركز تكنولوجيا المعلومات لأنهم يعلمون أهمية الكمبيوتر ولا يعرفون التعامل معه .

وأيضا قمت بعمل (طبق الخير) وهو نشاط طلابى يقوم من خلاله الطلبة العاديون باحضار أكلات جاهزة لبيعها والمال الذى نحصل عليه نشترى به أشياء تساعد المكفوفين واستطعنا أن نشترى كمبيوتر (برايل) وثمنه (7000جنيه) للمكفوفين وبعد ذلك اشترك معى عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس وتم بمساعدتهم شراء (printer pril) واستطاع المكفوفون الحصول على دورة (ICDL) بمساعدة وزارة الاتصالات .

وهذا انعكس على حالتهم النفسية وفجر إمكانياتهم وساوى بينهم وبين الطلبة العاديين وأيضا استطعنا عمل مكتبة الكترونية للكفيف تحوى (2 مليون كتاب) عن طريق الانترنت .

ماذا عن برنامجك الانتخابى؟

- أتمنى أن أنشىء مراكز لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة فى جميع أنحاء محافظة الشرقية إلى جانب القضاء على البطالة وحل المشاكل المتعلقة بالمرأة الريفية وأسرتها .

ما المشاكل والتحديات التى واجهتك منذ أن تقدمت للانتخابات ؟

- المكالمات والرسائل الصوتية المؤسفة حيث تحمل عبارات جارحة وتهديد ووعيد أيضا .. لكننى لا أرد عليها بل زادتنى اصرارا لمواصلة طريقى لمجلس الشعب لخدمة بلدى.

وماذا عن موقف زوجك من دخولك للانتخابات؟

فى البداية رفض .. لكن عندما علم بإلحاح زملائى وأصدقائى وجيرانى وتشجعيهم لى أدرك أننى مؤهلة لذلك وبدأ يشجعنى وعندما يصيبنى لحظات ضعف أريد التراجع يشجعنى أكثر بالاستمرار فثقته كاملة فى ولكن نصيحته لى دائما لابد أن أكون واضحة فى العلاقات.

نجوي الدماصي

زوجي يساندني ويمول حملتي الانتخابية

عملها كرائدة العمل الاجتماعى ورئيسة إحدى الجمعيات الخيرية بمحافظة الدقهلية ومدير عام الإسكان بالمحافظة إلى جانب حب الناس لها وسعيها لخدمتهم شجعها على الترشح لتكون نائبة عنهم فى مجلس الشعب.

تقول نجوى الدماصى عن تجربتها : زوجى طبيب ولى بنتان وولدان .. وكلهم متزوجون ويعملون فى وظائف حيوية .

وبالطبع فإن زوجى هو السند الأول لى وهو مدير أعمالى والممول المالى لحملتى الانتخابية بقناعة شديدة لما رآه من كثرة علاقاتى الوطيدة مع معظم الناس والنشاطات التى أقوم بها والتى أدت إلى استشارى على مستوى محافظة الدقهلية.

ماذا عن برنامجك الانتخابى؟

رعاية مصالح وخدمات المواطنين وكذلك الخدمات العامة وقبل كل ذلك تشغيل الشباب والقضاء على البطالة.

 

 

المصدر: سماح موسى - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,784,808

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز