كتبت : هويدا صلاح

تعد الأسماك من المأكولات البحريّة الشهيّة التي يُحبّها الكثيرون ويجدونها مُفيدةً لصحة أجسامهم، لكن المشكلة تكمن في رائحتها الكريهة التي قد تعلق في المنزل أو في الملابس وعلى الأطباق عند طهوها والتي قد يجد البعض صعوبةً في التخلّص منها، لذا نقدم لك بعض الطرق والمواد المنزليّة التى تساعدك على التخلص من رائحتهاأثناء وبعد الطهي.

- المُبيّض السائل: يُساعد المُبيّض على امتصاص رائحة السمك أثناء طهيّه في المطبخإضافةً لإزالة رائحته عن الأسطح والمواد المُستخدمة وطاولات التقطيع، ويُستخدم بطريقتين:

1- أثناء طهو السمك: وذلك من خلال ملء وعاءٍ صغيرٍبالمبيض ووضعه على طاولة كي تمتص الرائحة، ويُمكن استخدام فاكهة التفاح أثناء الطهى كطريقةٍ فعّالة وإجراءٍ وقائيٍّ للحد من رائحته من خلال تقطيع تفاحة إلى عدّة شرائح رقيقة وتغليف مقلاة السمك بها قبل البدء بالقليّ حيث تمنع الرائحة من الانتشار.

2- تنظيف الرائحة بعد الانتهاء من الطعام: يُنصح بسكب سائل التبييض في مصرف المياه بعد غسيل الأطباق وتنظيفها؛ للتخلص من الرائحة التي قد تعلق في مواسير التمديد الصحيّة في المطبخ مُسببةً انبعاث الروائح النتنة منها.

 

- روائح ذكية: هنالك بعض الروائح الزكية لبعض الأطعمة تطغى على رائحة السمك وتُخفيها في البيت، ومنها:

1- طحن بعض حبوب البّنّ في المطبخ لأنّ رائحتها الشهية والقوية تطغى على رائحة السمك، كما يُمكن غلي كوب من القهوة وشربه وتعزيز رائحة البن اللذيذة في البيت بهذه الطريقة.

2- صُنع المخبوزات أو الحلويات.

3- غلي قشور الحمضيات كالبرتقال والليمون والجريب فروت.

- إزالة رائحة السمك العالقة على اليدين: يمكن صُنع مُنظّف منزلي برائحة الخل والليمون المُنعش الذي يحتوي على حمض الستريك الفعّال في القضاء على رائحة الأمونيا المميزة للسمك، والتي تعلق على اليدين والبشرة، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

* المكوّنات:كوب من الخل، ربع كوبٍ من عصير الليمون، قطرة واحدة من صابون غسيل الأطباق، وعاءٍ للخلط.

* طريقة التحضير:يُمزج كل من عصير الليمون والخل في وعاءٍ، ثم يضاف للمزيج قطرة من صابون غسيل الأطباق ويترك لمدّة نصف ساعة قبل استخدامه، بعدها تغسل الأيدي والحوض بالمزيج ويراعى عدم استخدامه للأيدي المُصابة بالجروح والتي تُعاني حساسيّة الخل والحمضيات.

المصدر: كتبت : هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 200 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,211,657

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز