كتبت : منار السيد

 تعد ليلة الحنة هامة جدا بالنسبة للبنات بل تعتبر اهم من ليلة الزفاف حيث تسعد العروس مع الأهل والأحباب دون قيود كالتي تواجهها في حفل الزفاف لتصبح ليلة للبنات فقط .

وبما انها تعتبر ليلة من ألف ليلة وليلة ويجب تنظيمها جيدا تحدثنا مع "ياسمين اسامة واحدة من منظمي حفلات ليلة الحنة لتساعدنا وتساعد كل البنات على نجاح هذا الاحتفال الخاص جدا 

تبدأ حديثها قائلة: اصبحت ليلة الحنة ليلة الفرح الحقيقية بالنسبة للبنات حيث يتمكن من إظهار فرحتهن بالرقص والغناء دون وجود الرجال .

وهناك اتجاه الآن لاستبدال ليلة الفرح بليلة الحنة حيث تستغنى الكثير من الفتيات عن اقامة ليلة الفرح التى تتكلف الآلاف وقصر الاحتفال على ليلة الحنة التي تبدا تكلفتها من ألف بحد أقصى4 آلاف جنيه وتبلغ نسبة العرائس اللاتي يسلكن هذا الاتجاه حوالي من 10 : 20 %.

فريق العمل

أما عن فريق عملها فتقول :يتحدد عدد أفراد الفريق حسب نوع الحفلة فاذا كانت اقتصادية فيكفي أربعة افراد فقط أما اذا كانت "vip " فقد يصل عدد الفريق لثمانية افراد ولكل منهم دوره حيث يتم توزيعهم على أساس العمل كمسئول الدي جي"dj " وأخرى لرسم الحنة وثانية مسئولة لتنظيم عملية تبديل الملابس للعروس وهكذا يقوم كل منا بدوره لإقامة ليلة الحنة.

المدعون والمكان

و عن كيفية التنظيم تضيف قائلة : لكي تستطيع أي عروس إقامة ليلة حنة اقتصادية وناجحة عليها في البداية تحديد عدد المدعين بما يتناسب مع المكان ، والخطوة الثانية هي " البوفيه " فكثيرا من أهالي القاهرة لهم أقرباء بالأقاليم وهنا نلجأ لبعض المطاعم لعمل وجبات جاهزة يتم الاتفاق عليه بسعر الجملة هذا اذا لم تكن هناك فرصة لاعداد الطعام داخل المنزل ، أما اذا كان الضيوف من داخل القاهرة فيمكن ان يقتصر الأمر على قطعة جاتوه مع باتيه بالاضافة الى مشروب .

اما المكان فالغالبية تفضل إقامة ليلة الحنة داخل المنزل وقليلون هم من يفضلون حجز قاعة بأحد الفنادق

الفعاليات

ويبدا اليوم برسامة الحنة التي تحضر مبكرة بساعتين لترسم للعروس وصديقاتها ثم أذهب أنا وفريقي لتنظيم أماكن الجلوس ووضع "الدي جي" وتخصيص ساحة للرقص والاحتفال ونحرص على تخصيص مكان معين لكبار السن لمراعاة وضع السماعات بعيدة عنهم.

التصوير

وبالنسبة للتصوير ولخصوصية الحفل نحرص على تصوير العروس وهي بملابس الحنة ولكن بمفردها وايضا اذا كانت العروس ترغب في تصويرها وهي ترقص نقوم بذلك عن طريق أخذ كادرات للعروس وحدها دون التقاط أي صورة لصديقاتها أو اقاربها.

هاواي

ونأتي للملابس التي ترتديها العروس في هذه الليلة ،فقد حدثت طفرة هائلة في هذا المجال ، فمنذ سنوات قريبة كان يقتصر الأمر على أربعة طواقم فقط وهم "الهندي- النوبي أو البدوي- الاسكندراني- الفلاحي " ، ولكن الآن قد تصل عدد الاطقم التي ترتديها العروس ل12 طاقما كحد أدنى و20 كحد أقصى ليضاف الى التراث حاليا " الأسباني- هاواي- شكيرة- البلدي وغيره.

و تقوم العروس بتبديل ثيابها كل ربع ساعة أو 10 دقائق بناء على اتفاق مع العروس على اختيار مايناسبها فبعض الأطقم الغربية الطابع لا توفر حرية الحركة للفتيات لأنهن يرقصن بها.

ويتم استقطاب هذه الاطقم من وحي الكليبات والفنانات والموديلز فلو نتذكر بدلة آه ونص وهي تعنبر من اوائل الاطقم المستخدمة في ليالي الحنة ، ومع الابتكار والتجديد صممت فستان السندريلا snow white ولكن الذي أحدث طفرة حقيقية هو الملابس الصعيدية والمتمثلة في "الملس "

زيت المحلبية

ونأتي الى رسم الحنة لأسأل منظمة الاحتفالات عن تكوينها قالت: للاسف هناك بعض الاشخاص الذين يخلطون الحنة ببعض المواد الضارة بالبشرة لذلك يجب أولا الوثوق بمن سترسم الحنة ومن الافضل ا ن تكون ذات سابق معرفة.

اما المواصفات الحنة فيجب أولا أن تكون من النوع الجيد ويضاف اليها فقط زيت المحلبية لكي يجعلها متماسكة القوام وتجعل رائحتها طيبة .

الحروف الصينية

وبالنسبة لآخر صيحة في فن رسومات الحنة تقول ياسمين أسامة: منذ فترة كانت أشهر الرسومات هي عين هيفاء على ظهر الكتف والورود والقلوب ولكن حاليا أصبح الرواج للرسم الكوفي والصيني والاحدث من ذلك هو كتابة الحروف باللغة الصينية .

 

المصدر: مجلة حواء- منار السيد

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,897,685

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز