أختتم مهرجان المركز الكاثوليكى للسينما دورته الـ 66 المهداة للفنانة الراحلة شادية بحضور عدد كبير من نجوم الفن، حيث شهد تكريم عدد من النجوم على رأسهم، الفنانة ليلى علوى وياسر جلال وحسن حسنى وليلى طاهر والمخرج خيرى بشارة وإنعام سالوسة ورشوان توفيق ومحمد فهيم والمطربة ياسمين على والمخرج على الغزولى، كما تضمنت عروضه عددا من الأعمال الفنية التي تجسد للعديد من القيم الأخلاقية والإنسانية ، وهناك كانت «حواء » ترصد لكم أبرز فعاليات هذه الدورة.

فى البداية أعرب الأب بطرس دانيال رئيس المهرجان فى تصريحاته لـ «حواء » عن سعادته بالحضور المشرف للمهرجان، مؤكداً أن رسالته هى تشجيع الفن الجاد والهادف، وأضاف: لا شك أنه يجب توعية الإنسان البسيط بأن الفن ليس عدواً للحياة والجمال والتدين، لأننا نستطيع أن نحب الحياة ونتغنى بها ونمرح من خلالها ونذهب إلى المسارح والسينما وفى ذات الوقت نؤدى فروض الدين كما يطلب منا.. فالمبدع المصرى هو ثروة لا تقدر بثمن وهو قادر على تحقيق المعجزات حتى تستعيد مصر كامل صحتها وقوتها وحريتها، واختص رئيس المهرجان بالشكر الرئيس عبدالفتاح السيسي، داعياً الله أن يسدد خطاه.

الأفلام المشاركة

شارك هذا العام في المسابقة الرسمية لمهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما في دورته السادسة والستين، خمسة أفلام تم اختيارها تبعًا للمعايير الأخلاقية والإنسانية والفنية للمركز من بين ٤٥ فيلمًا مصريًا عُرضت بدور العرض السينمائي عام 2017 وهي: "مولانا" للمخرج مجدي أحمد علي، وفيلم "علي معزة وإبراهيم" للمخرج شريف البنداري، وفيلم "الأصليين" للمخرج مروان حامد، وفيلم "أخضر يابس" للمخرج محمد حماد، وفيلم "فوتوكوبي" للمخرج تامر عشري.

لجنة التحكيم

وقد ضمت لجنة تحكيم المهرجان المخرج الكبير د. سمير سيف رئيسا، والفنانة القديرة لبلبة، والموسيقار تامر كروان، والناقدة حنان شومان، ومدير التصوير د. سمير فرج، والفنانة شيرى عادل، والكاتب عاطف بشاي.

وعن رئاسته للجنة التحكيم قال المخرج د.سمير سيف: من دواعى سرورى وسعادتى أن أتشرف برئاسة لجنة التحكيم فى هذه الدورة، وكم استمتعت بروح العائلة والمناقشات المثمرة التى سادت بين زملائى أعضاء اللجنة الذين أشكرهم جميعا على إخلاصهم.

من جانبها قالت الفنانة الكبيرة لبلبة: سعادتى لا توصف بأن أكون للمرة الثانية عضوا بلجنة تحكيم مهرجان المركز الكاثوليكى المصرى للسينما، والذى شرفت بتكريمه فى دورته السابقة.

فى حين تمنت الفنانة الشابة شيرى عادل للمركز الاستمرار فى تأدية رسالته الرائعة لإثراء الحياة الفنية بمصر من عام لآخر.

جوائز المهرجان

كرم المهرجان عددا من الشخصيات، التى أثرت الحياة الفنية والسينمائية في مصر، ومنحهم عددا من الجوائز، التي تنقسم لأكثر من فرع بالجائزة، أولها الإبداع الفني، والتي منحت لكل من المخرج التسجيلى على الغزولي، والكاتبة كوثر هيكل، والموسيقار محمد على سليمان، والسيناريست مصطفى محرم, ومنحت جائزة المركز الخاصة للفنان محمد صبحي، الذي تغيب عن الحضور لانشغاله بعرضه المسرحي "غزل البنات"، وسيتسلم الجائزة يوم "حفل العطاء" الذي يقيمه "الكاثوليكي" ٢١ مارس المقبل، ومنح المركز جائزة الريادة السينمائية لكل من الفنانة إنعام سالوسة والفنان حسن حسنى والفنان رشوان توفيق والفنانة ليلى طاهر والفنانة ليلى علوى والفنان محمود قابيل، كما منح الكاثوليكى جائزة فريد المزاوى إلى المخرج خيرى بشارة، وجائزة الأب يوسف مظلوم منحت للمهندس الصوت جميل عزيز، وجائزة التميز الإعلامى للإعلامية فريدة الزمر.. كما قررت اللجنة العليا لمهرجان المركز الكاثوليكى المصرى للسينما منح جائزة أحسن ممثل فى عمل درامى للفنان ياسر جلال عن دوره فى مسلسل "ظل الرئيس"، وأيضاً جائزة أحسن ممثلة للفنانة هند صبرى عن دورها فى مسلسل "حلاوة الدنيا"، ومنحت جائزة المركز التشجيعية للفنانة الشاب محمد فهمى لاجتهاده فى اختيار أدواره.

المصدر: كتب : حسان فاروق – تصوير : خالد الخادم
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,801,876

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز