بقلم : د. باهى هانى

أصبحت السمنة مرض العصر وكل الإحصائيات التي كانت أرقامها صادمة لنا في الماضي باتت جميعها مألوفة لنا الآن، وانتقلت السمنة من العالم الغربي إلى عالمنا العربي حديثاً حيث إن أكبر نسبه تأتي إلينا تكون لعلاج السمنة أكثر من التغذية وزيادة الوزن فما السمنة؟ وما أسبابها؟ وكيفية علاجها؟

السمنة هي زيادة في وزن الإنسان وتعتبر حالة مرضية تنتج إثر ارتفاع كميات الدهون الزائدة عن حاجة جسم الإنسان التى يحتفظ بها بطريقة سلبية، وبالتالي تؤدي إلى حدوث اعتلال في صحة الإنسان، ويمكن الكشف عن حجم ارتفاع الدهون بقياس مؤشر كتلة الجسم الذي يُحدث مقارنة بين الوزن والطول، فبناءً على تصنيفات محددة يتم التأكد إذا كان الجسم في وزنه المثالي أو بحالة ضعف أو سمنة.

وإليك بعض العادات المسببة للسمنة المفرطة:

- الإفراط في تناول الطعام: في حال كان معدل استهلاك السعرات الحرارية بشكل أكبر من حاجة الجسم وبدون صرف طاقة وحركة مقابل هذا الاستهلاك، يقوم الجسم عندها بتخزين الدهون الزائدة وتراكمها فيؤدي ذلك إلى زيادة الوزن والوصول إلى السمنة المفرطة، وهناك أطعمة غنية بالسعرات الحرارية، ويكون أثرها على الوزن أكثر من غيرها، ومنها: الوجبات السريعة، الطعام المقلي، الأطعمة التي تحتوي كميات كبيرة من السكر، العصائر المصنعة المشروبات الغازية والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كالخبز والأرز.

- قلة النشاط البدني: قلة ممارسة الرياضة واتباع روتين يومي خالي من الحركة والنشاط يقلل من معدل حرق الدهون، كما تؤثر قلة الحركة والامتناع عن ممارسة الرياضة الخفيفة سلبًا على نظام عمل الهرمونات وعمل الجهاز الهضمي.

- قلة النوم: أظهرت دراسة التأثير السلبي لقلة النوم في خطر زيادة الوزن عند الأطفال والبالغين، ويكون ذلك بتأثير قلة النوم على هرمونات الشهية فتزيد من هرمون الجريلين "Ghrelin" الذي يعزز الشعور بالجوع، وبالمقابل تثبط هرمون ليبتين (Leptin) المسئول عن تثبيط الشهية للطعام فيزيد خطر السمنة.

- العوامل الوراثية: يمكن أن يزيد خطر السمنة في حال كان أحد الوالدين يعانيها ويلعب العامل الوراثي دورا في عملية تنظيم وتوزيع الدهون في الجسم.

- العوامل النفسية: تؤثر المشاعر والعواطف عند بعض الأشخاص على عادات تناول الطعام ففي حالات التوتر والغضب أو الحزن قد يزيد الميول لتناول الطعام ويزيد خطر زيادة الوزن.

وتسبب السمنة المفرطة الإصابة ببعض الأمراض منها: أمراض القلب والسكتة الدماغية، والسكري، وارتفاع ضغط الدم والكولسترول، بعض السرطانات، مشاكل الجهاز الهضمي والإنجاب، انقطاع النفس الانسدادي النومي، التهاب المفاصل.

ويمكن الوقاية منها من خلال اتباع التالي:

- ممارسة الرياضة من 15-30 دقيقة يوميا كالمشي السريع والسباحة.

- اتباع نظام غذائي صحي يحتوى على الخضار والفواكه والحبوب.

- مراقبة الوزن على الأقل مرة أسبوعيا

المصدر: بقلم : د. باهى هانى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 185 مشاهدة
نشرت فى 26 مارس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,883,351

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز