بقلم : د. أحمد صبرى

قد يعتقد البعض أنه يفضل الامتناع عن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان بسبب طول ساعات الصيام والتى قد يشعر ممارسها بالإرهاق الشديد، إلا أن الرياضة نشاط ينبغى ممارسته حتى خلال شهر رمضان لكن فى أوقات محددة لتجنب الشعور بالإرهاق أو أى مضاعفات صحية نتيجة التعرق وحرق الجسم للدهون أو السعرات الحرارية الزائدة به، ويفضل ممارسة الرياضة إما قبل الإفطار بساعة إلى ساعة ونصف بحيث ينتهى النشاط الرياضي قرب وقت الإفطار ما يتيح لك تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية والطاقة المفقودة، أو بعده بثلاث إلى أربع ساعات حيث يكون الجسم قد أتم عملية هضم الطعام براحة دون التعرض لمشكلات عسر الهضم.

ويتوقف اختيار الوقت المناسب على السن والحالة الصحية والهدف من ممارسة الرياضة، وبشكل عام ينصح بممارسة الرياضة في أي وقت يشعر الصائم بالراحة والسعادة خلال ممارستها وقدرته على ذلك دون تعب أو إرهاق، حيث يفضل الكثير ممارستها قبل الإفطار بسبب وجود وقت فراغ بينما ينشغلون بعد الإفطار بالعبادات والزيارات والمجاملات.

فإذا كنتم ممن يفضلون ممارسة الرياضة في رمضان قبل الإفطار فهذه بعض النصائح التى تضمن لك استفادة كاملة من ممارستها دون معاناة أى مضاعفات صحية بسببها:

- يكون الجسم في نهاية اليوم منهكا وفي قمة جفافه، لذا لا ينصح كبار السن والمصابين بحالات صحية خاصة كمرضى السكري والضغط والقلب بممارستها خلال هذا الوقت.

- لا مانع من ممارسة الشباب ومن يتمتعون بصحة جيدة، للرياضة في أجواء معتدلة بعيداً عن حرارة الجو الشديدة أو الرطوبة.

- يفضل أن تكون ممارسة الرياضة في الأماكن المغلقة، جيدة التهوية والتكييف لحماية الصائم من حرارة الجو وضربة الشمس، فالجو الحار يزيد فقدان الجسم للسوائل وقابلية التعرض للجفاف.

- أن تتم ممارسة الرياضة قبل الإفطار بمدة ساعة إلى ساعة ونصف، وأن لا تزيد فترة الممارسة عن ساعة حتى لا يصاب الصائم بالإجهاد الكبير.

- يجب أن تكون الرياضة خفيفة معتدلة الشدة كالمشي، الهرولة وركوب الدراجة أو التمارين الرياضية السويدية أو استخدام الأجهزة المعتدلة السرعة والشدة.

- من فوائد ممارسة الرياضة قبل الإفطار أنها تعمل على تنشيط الجسم ورفع كفاءته في التخلص من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي، وتعد مثالية لمن يرغب في إنقاص وزنه، حيث يكون سكر الدم في أقل مستوياته في نهاية يوم الصيام، فيلجأ الجسم للدهون المخزنة ويستخدمها كمصدر للطاقة، فضلا عن أنها تعمل على زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.

أما إذا كنتم ممن يفضلون ممارسة الرياضة بعد الإفطار فلا ينصح بممارستها بعد الإفطار مباشرة أو بفترة قصيرة حيث يكون معظم الدم والغذاء والأكسجين متجها إلى المعدة والجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم، وإليكم بعض النصائح:

- عدم الاستعجال بممارسة الرياضة والمعدة ممتلئة بل الانتظار ما بين 3-4 ساعات قبل ممارسة الرياضة.

- شرب ما يكفي من السوائل قبل ممارسة الرياضة ودون مبالغة.

- ممارسة الرياضة في أماكن جيدة الإضاءة لتفادي حدوث الإصابات.

- عدم ممارسة الرياضة لمدة تزيد عن ساعة أو بحمل تدريبي عالي الشدة لتجنب الإعياء والإجهاد.

- من مميزات ممارسة الرياضة بعد الإفطار أن هذه الفترة تناسب كبار السن وأصحاب الحالات الصحية الخاصة، كما أنها تحفز وتسرع من عمليات الأيض وحرق السعرات الزائدة المستمدة من الطعام المتناول، فالرياضة بعد إتمام الهضم تمنع تخزين السعرات من وجبة الإفطار، لأن الأولوية في الطاقة تكون للجزء القائم بالنشاط الرئيسي وهو العضلات.

المصدر: بقلم : د. أحمد صبرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 67 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,156,150

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز