الأنيميا هي حالة مرضية تنتج عند نقص كتلة خلايا الدم الحمراء الصحية أو نقص في مستوي البروتين المسئول عن نقل الأوكسچين إلي الخلايا المختلفة في الجسم وتتشابه أعراض الإصابة بالأنيميا مع أعراض الإرهاق حيث تعاني الأجهزة من عدم الحصول علي ما يكفي من الأوكسچين وتحدث الأنيميا نتيجة لنزف الدم بكميات كبيرة أو قليلة ولكن لفترة طولية ونقص الحديد في الدم والمعروف بنقص الهيموجلوبين، ومشاكل في تكوين كرات الدم الحمراء نتيجة لإعتلالات چينية أو نقص في المواد الأساسية كالحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب12 ولتتعرفي علي المزيد إقرئي معنا السطور التالية .

يقول الدكتور محسن الألفى -أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم فى الأطفال بكلية طب جامعة عين شمس.

أن هناك 7ملايين مولود سنوياً يعانون من أمراض وراثية أو تشوهات جينية نتيجة إصابتهم بأنيميا الفول وأنيميا الهيموجلوبين والتى تنتج عن نقص الهيموجلوبين فى الدم وتسبب التشوهات لدى الجنين.

وأنيميا الفول لا يتم إكتشاف المصابين بها إلا بعد إصابتهم بتكسير الحديد الموجود بالدم بشكل حاد مما يتطلب سرعة نقل الدم إليهم حتى لا يحدث هبوط فى القلب.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية طالبت خلال مؤتمرها التاسع والخمسين بوضع برامج لتشخيص أمراض الهيموجلوبين بمشاركة وزارات الصحة فى جميع الدول.

ويوضع د. محسن أن هناك 6 ملايين من المرضى مصابون بالأنيميا المنجلية وتخلصت أوروبا من هذه المشكلة بعدم السماح بإنجاب مصابين جدد بأمراض الدم الوراثية، ويؤكد على أن هناك أملا جديدا لمرضى الهيموجلوبين مع توافر أجهزة الرنين المغناطيسى لأنه أصبح من السهل قياس كميات الحديد فى الجسم حيث أنه فى الماضى كان من الضرورى أخذ عينة من الكبد لتحديد كمية الحديد ومعرفة مقدار التليف أو الإلتهاب والآن أتاحت التكنولوچيا الحديثة إستخدام برنامج بالكمبيوتر يقيس نسبة الحديد وكذلك الحال بالنسبة لمشاكل القلب لدى مرضى أنيميا البحر المتوسط فستصبح ماضيا مع تطور طرق القياس والعقاقير.

يشير د. محسن الألفى إلى أنه فى وحدة دم جامعة عين شمس ولأول مرة تم علاج مرضى لم يصلوا الى مرحلة البلوغ ففى خلال عامين من العلاج المكثف حدث تغير جذرى فى حياتهم ولأول مرة تنخفض جرعة الأنسولين وأصبح هناك أمل فى وقفه تماماً لمرضى أنيميا البحر المتوسط المصابين بداء البول السكرى خاصة أنه فى اليونان نجحت تجربة إيقاف الأنسولين تماماً لمرضى أنيميا البحر المتوسط والمصابين بالسكر بعد تخليص البنكرياس من الحديد تماماً.

ويوضح أن أمراض الهيموجلوبين الوراثية مشكلة عالمية ذات أبعاد محلية فهناك ما يقرب من 300 ألف مولود سنوياً يعانون من مشاكل الهيموجلوبين الوراثية خاصة مع إنخفاض معدل الوفيات فى الرضع والزيادة النسبية فى دقة التشخيص وإتاحة العلاج.

إرهاق وصداع

وتوضح الدكتورة آمال البشلاوى أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة.

أن أعراض الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا تكمن فى الشعور بإرهاق سريع وفقدان للطاقة وسرعة دقات القلب مع بذل أى مجهود والشعور بضيق فى التنفس وصداع خاصة أثناء ممارسة التمارين الرياضية مع صعوبة التركيز وشحوب الجلد والأرق.

والمرضى المصابون بالأنيميا الناتجة عن نقص الحديد يعانون من إنحناء الأظافر إلى الأعلى وتعرف هذه الحالة بإسم تقعر الأظافر.

أما الأنيميا الناتجة عن نقص فيتامين ب12 يشعر فيها المريض بالتوخز (وخز دبابيس وإبر) فى اليدين أو القدمين وفقدان الإحساس باللمس مع صعوبة المشى.

وعن أنيميا الخلايا المنجلية يصاب المريض فيها بإعياء وتكون لديه القابلية للإصابة بالعدوى بسرعة وتأخر النمو والتطور لدى الأطفال مع حدوث نوبات ألم شديدة خاصة فى المفاصل والبطن والأطراف وتقرحات بالساق.

ومن مضاعفات فقر الدم أو الأنيميا حدوث فشل فى عضلة القلب وتضخمها وأمراض الأوعية الدموية والنحافة وحدوث أعراض عصبية مثل التنميل.

ويعتمد التشخيص على تركيز نسبة البروتين المسئول عن نقل الأوكسچين إلى الخلايا المختلفة فى الجسم بإختلاف النوع والعمر لدى المصاب.

الحمل والولادة

ويرى الدكتور أحمد عبدالفتاح السيد - أستاذ طب الأطفال بجامعة طنطا.

أن بعض أشكال فقر الدم (الأنيميا) وراثية ويمكن أن تؤثر فى الأطفال من لحظة الولادة بل وأثناء الحمل من خلال الإصابة بأنيميا نقص الحديد وزيادة الطلب من قبل الجنين على المعادن من الدم أثناء الحمل، وكبار السن قد يكونون عرضة للإصابة بصورة أكبر بفقر الدم بسبب سوء التغذية وغيرها من الظروف الطبية.

ويوجد أنواع عديدة من الأنيميا وجميعها تختلف بصورة كبيرة عن الأخرى سواء من ناحية مسبباتها أو وسائل علاجها فأنيميا نقص الحديد النوع الأكثر شيوعاً سهل العلاج وذلك من خلال تعديل النظام الغذائى وتناول مكملات الحديد وذلك بإستشارة الطبيب المختص للحالة.

بروتين الدم

ويضيف الدكتور محمد بحبح رئيس قسم طب الأطفال بجامعة المنوفية قائلاً:

أن الأنيميا الناتجة عن فقدان الدم تفقد خلال النزيف خلايا الدم الحمراء وهذا النوع من النزيف المزمن ينتج بسبب حالات مرضية من ضمنها المعدة والأمعاء مثل القرحة وإلتهاب المعدة والسرطان وإستخدام الأسبرين بصورة مستمرة.

وفقر الدم المنجلى هو خلل وراثى يصيب بشكل خاص الأمريكيين من أصل إفريقى حيث تأخذ خلايا الدم الحمراء شكل الهلال بسبب عيب وراثى تتحطم هذه الخلايا بسرعة أكبر من الخلايا الطبيعية مما لا يعطى فرصة لوصول الأوكسچين إلى أعضاء الجسم بالكميات اللازمة وبالتالى يصاب الشخص بفقر دم وأيضاً أنيميا نقص الحديد تحدث بسبب نقص معدن الحديد فى الجسم ونخاع العظم فى وسط العظام يحتاج إلى الحديد لإنتاج بروتين الدم المسئول عن نقل الأوكسچين إلى الخلايا فى الجسم وبدون ما يكفى من الحديد لا يمكن للجسم أن ينتج ما يكفى من الهيموجلوبين الخلايا الدم الحمراء والنتيجة تكون أنيميا نقص الحديد والتي تسبب الكثير من المتاعب عند الأطفال.

وأخيراً.. ينصح د. محمد بإجراء الفحص الدورى لطفلك وإستشارة الطبيب وعمل التحاليل اللازمة لوقايته من الإصابة بالأنيميا مه الإهتمام بالتغذية السليمة وشرب العصائر الطازجة لتفادى الإصابة بالأنيميا .

 

المصدر: اسماء صقر - مجلة حواء

ساحة النقاش

nageb

ياااااااريت يا جماعة اى علاج جديد انا عندى انميا البحر المتوسط ونفسى فى علاج احسن ليها اوعملية حتى انا عندى 23 سنة وعندى المرض ده من اول ما ولدت تعبت بجد نفسى اكمل حياتى كويس بقى حتى لو هعيش سنة واحدة من غير المرض ده كفااااااااااااااية

kema

انا عندى انميا البحر المتوسط وحلتى جيدة جدا بخذ كرت دم حمراء فى فترات متبعدة والنمو عندى كامل فى سنى الطبيعى انا عندى21عاماوانا عندى الانميا منذوعمين من والادى المزيد من المعلومات فى المحافظة على حالتى شكرا

yaserelshaeer

هل يوجد علاج بدل من نقل الدم وماسم العلاج

nageb

يااااااريت اى حاجة فعلا تغنى عن نقل الدم

محمد نجيب نصر فى 5 يناير 2012
hawaamagazine

تابع معنا ..سيتم سؤال المتخصصين للرد عليك باذن الله

مجلة حواء فى 25 فبراير 2011
yaserelshaeer

ما الجديد فى علاج انيما البحر المتوسط

yassss75

ارجو من الله ان يشفى الاطفال من هذا المرض

hawaamagazine

تابع معنا الأعداد القادمة لتعرف الجديد في علاج أنيميا البحر المتوسط

مجلة حواء فى 25 فبراير 2011
hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,155,593

رئيس مجلس الإدارة:

أ/ غالى محمد

رئيسة التحرير:

أ/ ماجدة محمود