يعتبر اليود عنصرا أو مادة موجودة في الطبيعة وهناك بعض الوظائف الحيوية والأساسية مثل نمو الجسم والمخ وثبات درجة حرارة الجسم يتوقف علي تزويد الجسم المستمر باليود وتحتوي الفواكه والخضراوات والحبوب واللحوم ومنتجاتها علي نسبة منه ونظرا لأن ملح الطعام هو المادة الغذائية الوحيدة التي لايمكن الاستغناء عنها.. فلذلك توجد أهمية للملح الأيودي.

ينصحنا الكثيرون أن ندركها.. كيف يكون ذلك ولماذا؟ الإجابة في السطور التالية.

تقول د. عفاف على أمين أستاذ صحة الطعام بالمعهد القومى للتغذية إن ملح الطعام المضاف إليه كمية صغيرة جدا من مركب اليود قد تكون هى يوديد الصوديوم أو البوتاسيوم.. والملح الأيودى له نفس طعم ورائحة الملح الخالى من أى إضافات.

لكن اليود أساسى لنمو الجسم والمخ وتأدية وظائفهما ونقصه يسبب مرض الغدة (الجويتر) ويؤدى إلى الشعور الدائم بالتعب والإرهاق لأقل مجهود ونقص فى القوة الحركية والأكثر أهمية فى هذا الموضوع أنه بدون يود كاف فإن المواليد الجديدة تصاب بالتخلف العقلى.

ولذلك فهو مهم أثناء الحمل وفى فترة الرضاعة ومرحلة الطفولة. والأيودين الذى يتناوله الإنسان مع وجباته الغذائية يمتص خلال الأمعاء ويصل إلى الدم ثم إلى الغدة الدرقية التى تستعمله فى تصنيع هرموناتها التى تلعب دورا مهما فى نمو الجسم وفى عمليات البناء الغذائى وفى نمو المخ والجهاز العصبى المركزى من الأسبوع الخامس عشر من الحمل إلى عمر ثلاث سنوات ونقص الأيودين فى هذه الفترة يظهر خللا فى نمو المخ والجهاز العصبى المركزى وتظهر حالة التخلف العقلى وأيضا هرمون الثروكسين له دور مهم فى جسم الإنسان حيث يساعد على تنظيم عمليات البناء الغذائى مثل بناء الكربوهيدرات والبروتين والدهون والفيتامينات حتى ينمو جسم الإنسان سليما معافى وعن كمية الأيودين التى يحتاجها الإنسان العادى يوميا فإنها تعادل 150 ميكروجرام يوميا و200 ميكروجرام للمرأة الحامل والمرضع ويجب أن يتناولها الإنسان يوميا ضمن وجباته الغذائية وهذه الكميات الموصى بها بناء على حسابات لكمية هرمونات الغدة الدرقية التى تحتاجها سلامة جسم الإنسان وإذا لم يتناول الإنسان هذا الأيودين نرى تضخما فى الغدة بالرقبة وتورم العينين ورعشة فى اليدين وزيادة فى ضربات القلب وصعوبة فى الحركة والشعور بالإجهاد والتعب.

للحامل والجنين

والمرأة الحامل التى تعانى من نقص اليود تتعرض لمشاكل كثيرة هى وطفلها مثل الإجهاض أو موت الجنين أو ولادته وبه تشوهات خلقية فى الأطراف أو الحواس أو التخلف العقلى.

وإذا تناول الإنسان زيادة عن احتياجاته من الأيودين فإن الجرعة الزائدة لا تضر ولا تسبب أى مشاكل له.

اللون البنفسجي

وللحفاظ على الملح الأيودى سليما فى منازلنا حتى يتم الاستفادة الكاملة منه تقول د. عفاف إنه إذا تعرض لأشعة الشمس أو للرطوبة لفترة فإن اليود يتلف لذلك يجب وضع الملح الأيودى فى وعاء له غطاء محكم الغلق جيدا ومصنع من البلاستيك أو الزجاج أو الخشب أو الفخار ويغلق جيدا بعد كل استعمال ونتأكد من استهلاك كل كمية الملح الأيودى (خلال 6 شهور على الأكثر من تاريخ شرائه).

وعن طريقة الكشف عن اليود بالمنزل: نحضر قليلا من النشا ونذوبه فى كمية قليلة من الماء ثم نضع بعض هذا المحلول على قليل من الملح ونضع عليه نقطة ليمون نجد أن لون الملح قد تحول إلى اللون البنفسجى أو الأزرق هذا دليل على أن الملح يحتوى على اليود كما نلاحظ أيضا عند وضع الملح على الفول وقليل من الليمون نجد أن الملح ظهر بلون أزرق أو بنفسجى مما يؤكد أن الملح يحتوى على اليود.

 

المصدر: مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,410,587

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز