الأحــــــزان الــــرقيقـــــة

كتبت :نبيلة حافظ

.. إلي كل نفس مهمومة ومتعبة تبحث عن ملجأ آمن لتلقي فيه بأدق أسرارها .. إلي من يبحث عن مكان للراحة والهدوء النفسي، يتوقف فيه ليتأمل ذاته ويراجع خطواته ويواجه أخطاءه .. نقدم استراحة نفسية لننفض عن النفس همومها ومتاعبها .. فإذا كانت لديك مشكلة نفسية تحيرك .. أرسليها لنا .. نحن في إنتظارك

كما قلت من قبل..يحار العقل كيف أن أمراً طبيعياً ومرغوباً ومحبباً إلى النفس البشرية وخاصة المرأة وهو الحمل يعقبه مرض أو يحدث بسبب مرض.. والصلة مباشرة.. فالمرض يبدأ فى الأيام الأولى بعد الولادة. أهكذا تكافأ المرأة التى عانت الحمل شهوراً تسعة ثم آلام الوضع ثم هيأت نفسها للجهاد الأعظم فإذا بالمرض يداهمها.. وأى مرض!!إنه مرض يكسر النفس ويذهب بالعقل ويحتار من حولها من دموعها أو من توترها وتشوش عقلها.. كيف تضطرب من ينبغى أن تفرح وتسعد؟! وهل اضطرابها مرض عضوى بسبب الولادة أم مرض نفسى..!!

الغريب فى الأمر أن الطبيب الذى يشرف على ولادتها والذى يرعى وليدها قد لايدرك أن بالأم اضطراباً يستلزم المساعدة الطبية النفسية.

والسؤال الآن لماذا تصاب المرأة بالاضطرابات العقلية والنفسية بعد الولادة..؟!

سؤال تبحث عنه احدى القارئات والتى تشكو من حالتها النفسية بعد أن وضعت وليدها الأول..!!

طب النفس أرجع هذه الحالة لعدة احتمالات هى:

- الولادة اجهاد جسدى شديد يصاحبه تغيرات بيولوجية حاسمة هرمونية قد تؤثر على التوازن الانفعالى العقلى.

- الأمهات اللائى يصبن بهذه الاضطرابات بعد الولادة لديهن مشاكل نفسية متعلقة بالجنس والعلاقة بالأم والولادة.

- المرأة بعد الولادة تكون هشة من الناحية الصحية عضوياً ونفسياً فإذا تعرضت لأى ضغوط حتى وان كانت بسيطة فإنها تستجيب لها بالاضطرابات الشديدة كأن تتعرض لوفاة شخص عزيز أو خلافات زوجية أو خسارة مادية أو مشاكل فى عملها أو مع أسرتها. هذه المشاكل كانت لاتؤثر عليها بشكل مرضى فى الاحوال العادية ولكن ضعفها بعد الولادة أدى إلى استجابتها المرضية للأحداث العادية.

- أطباء النفس قسموا الاضطرابات التى تصيب المرأة بعد الولادة إلى ثلاثة أنواع هى :

1- اضطرابات مؤقته فى المزاج.

2- اضطرابات عقلية.

3- اضطرابات نفسية.

والاضطرابات المؤقته فى المزاج تتمثل فى الحزن الرقيق أى يكون فيها الحزن غير متوحش..ليس فيه قسوة الاكتئاب ولاضراوة الأسى.. بل يلمس النفس لمساً رقيقاً حانياً فتتألم ألما ضعيفاً ولكنه يبعث بالدموع إلى العيون لتنساب فياضة بلاسبب ظاهر ولكن الحياة تمضى وتبذل جهداً من أجل أن تؤدى واجباتها المفروضة عليها بدون تقصير ولكنها ترهق وتتعب ويصبح الأمر فوق طاقتها ويضطرب نومها.

الأرقام تؤكد أن 50 % من الأمهات يعانين من هذه الأحزان الرقيقة بعد الولادة..وهى تبدأ فى الأيام العشرة الأولى بعد الولادة وتستمر أياماً وشهوراً ومعظم هؤلاء الأمهات لا يلقين مساعدة طبية رغم احتياجهن لها..ولكن من المهم أن يدرك من حولها أنها تعانى والأهم الأ تتردد هى ذاتها فى الافصاح عن مشاعرها وطلب المساعدة.

ولكن الخطير هنا فى هذه الحالة أن الأحزان الرقيقة قد تتطور إلى اكتئاب مرضى..فالحزن الرقيق قد يكون مقدمة لما هو أخطر وهذا هو واجب كل إنسان يقترب من الأم بعد ولادتها.. طبيب الولادة .. طبيب الأطفال.. الزوج..الأم .. الأبناء الصديقات..كل المحيطين بها هى فى حاجة كبيرة لمساعدتهم ولكن تبقى الاضطرابات النفسية هى الأخطر والتى تصيب الأم بعد الولادة.. وهذا هو موضوعنا فى الحلقة القادمة إن شاء الله.

المصدر: مجلة حواء -نبيلة حافظ
  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 808 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,460,245

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز