إشراف الملف: أميرة إسماعيل - سمر عيد أسماء صقر ابتسام أشرف هدى إسماعيل

 

يواجه الكثير صعوبة فى التحكم فى الشهية خلال ليالى الشتاء، فعادة ما تدفعنا برودة الطقس إلى تناول الأطعمة الغنية بالنشويات والدهون والحلويات والمشروبات التى تعزيز الشعور بالدفء، بالإضافة إلىانخفاض معدل شرب المياه وعدم الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية الأمر الذى يؤدي إلى زيادة الوزن وإصابة البعض بالسمنة، فما السبل الممكنة والبدائل الصحية لتجنب زيادة الوزن خلال فصل الشتاء؟ وكيف يمكن الحفاظ علىرشاقة الجسم؟

 

البداية مع رانيا عبد السلام، موظفة والتى يدفعها الشعور بالبرودة إلى تناول الأطعمة والمشروبات التي تشعرها بالدفء كالمكرونة البشاميل والبيتزا وبعض الحلويات كالبسبوسة والكنافة، والتىسببت لها زيادة فى وزنها، ما دفعها إلى ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي ساعدهاعلىالتخلص من وزنها الزائد.

 

عانى حمزة ياسين، طالب بكلية الهندسة بجامعة القاهرة زيادة فى وزنه لعدة سنوات بسبب إفراطه فى تناول الأطعمة الدسمة والحلويات خلال فصل الشتاء، وبعد اتباعه نظاماغذائيا حدده طبيبه المعالج يعتزم حازم على الحفاظ على وزنهوالابتعاد عن المشروباتالتى تسبب زيادة فى الوزنواستبدالها بالقرفة، واستخدام سكر "الدايت"للشاي والقهوة، والاعتماد على الألياف المتواجدة في الخضراوات وبعض أنواع الفاكهة لتعزيز شعوره بالشعب وتقليل كمية الأطعمة التى يتناولها خلال الوجبات الأساسية.

 

وترى هبه جمال، طالبة بكلية الحقوق بجامعة بنها أن إنقاص الوزن قرار لابد من الالتزام به للحفاظ علي الصحة واللياقة البدنية وحسن المظهر، وأن "الدايت" ليس حرمانا من الطعام لكنه تنظيم للسعرات الحرارية التي نستخدمها يوميا.

 

وينوى عمرو عبد الحكيم، موظف التقليل من تناول المقرمشات والسناكس ذات السعرات الحرارية العالية،واستبدالها بالفيشار واللب السوري،وكذا البطاطا المشوية، مع الإكثار من شرب الماء وممارسة رياضة المشي يوميا لمدة نصف الساعة، وتجنب الوجبات السريعة.

 

بدائل غذائية

يقول د. إبراهيم عبدالحكيم، استشاري التغذية العلاجية بجامعة القاهرة: يحتاج الجسم لطاقة عالية في فصل الشتاء نتيجة انخفاض درجات الحرارة، ويميل البعض لتناول الطعام بكميات كثيرة، بينمايميل البعض الآخر للخمول والكسل فيقل النشاط العضلي خاصة في فترة الليل،وكل هذه العوامل تعمل على زيادة الوزن، بالإضافة إلى عدم التعرض للشمس بشكل كافما يجعل الجسم غير قادر على امتصاص النسبة التي يحتاجها من فيتامين "د" والذي يؤثر نقصه بشكل كبير في زيادة الوزن والخمول وآلام الجسم والعضلات،لذا أنصح بإجراء الفحص الدوري ومتابعة نسبة فيتامين "د" بالجسم للمساعدة في إنقاص الوزن، واستشارة طبيب مختص لوضع نظام غذائي مناسب.

 

ويتابع: لتجنب زيادة الوزن يجب الحصول على قسط كاف من النوم والذى يتراوح من 6 _8 ساعات يوميا، وممارسة الرياضة خاصة المشي، والتعرض لأشعة الشمس، وشرب المياه بكميات كافية نظرا لأهميتها فى تحسين عمل الجهاز الهضمي والتخلص من الأملاح الزائدة ورفع معدل حرق الجسم للدهون، أما بالنسبة للنظام الغذائي فيجب تنظيم الوجبات اليومية من 3-5 وجبات،على أن تكون ثلاث وجبات رئيسية ما بين كل وجبتين سناكس صغير، مع مراعاة أن يفصل ما بين الوجبات الرئيسية 6 أو 8 ساعات، وتناول العشاء قبل النوم بساعتين، ويمكن تناول مشروبات القرفة والزنجبيل أو اللبن لاحتوائه على البروتين والكالسيوم، كما يمكن تناول الشوفان مع اللبن أو جنين القمح "البليلة "، مع ضرورة تضمين الوجبات الثلاث طبق السلاطة الخضراء، ويفضل تناولالسناكس بين الإفطار والغداء، وبالنسبة لوجبة الغداء فيجب ألا تكون متأخرة، ويفضل أن تحتوى على البروتين كاللحوم الحمراء أو الدواجن منزوعة الجلد أو الأسماك المشوية مع تجنب المقليات والنشويات،  ويستحسن تناول ثمرة فاكهة بعد الغداء بساعتين، وكذا المشروبات التي تحسن الهضم وتحافظ على الوزن كاليانسون والنعناع والابتعاد عن الوجبات السريعة والمياه الغازية بعد الأكل مباشرة، أما بالنسبة لوجبة العشاء فيفضل أن تكون وجبة خفيفة كثمرة فاكهة مع كوب زبادي، أو قطعة جبن مع شرائح التوست الأسمر، أو اللبن الرائب مع ثمرة فاكهة، وأخيرا أنصح بتناول مشروب حمص الشام  فهو مفيد في الشتاء، وكذاالذرة والبطاطا المشوية حيث تحتوي علي الألياف التي تعطي إحساسا بالشبع ويمكن تناولها كوجبة في العشاء أو سناكس بين الوجبات.

 

التغذية السليمة

ينصح د. مجدي نزيه، استشاري التثقيف والإعلام الغذائي بتناول الوجبات الغذائية المتكاملة والمتوازنة علي مدار العام والتي  ينبغي أن تكون ثلاثية الأبعاد وتحتوي على مصدر للنشا كالخبز أوالأرز أو المكرونة أو العجائن، والبروتينات كاللحوم والدواجن والأسماك أو البقول والبيض والألبان وكل منتجاتها وأعضاء الحيوانات الداخلية كالكبدة واللسان والطحال،بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية المتوفرة فى طبق السلطة الخضراء خماسي الألوان.

ويقول د. نزيه: للحفاظ على الوزن والرشاقة يجب ممارسة الرياضة وشرب المياه بكمية كافية وتناول الاحتياجات الغذائية اليومية من النشويات والبروتينات والخضراوات والتى تختلف من شخص لآخر حسب الطول والسن والحالة الفسيولوجية ونمط الحياة اليومي والتاريخ الصحي والمرضي له ووالديه.

 

التوازن البدني والنفسي

يقول د. أسامة رأفت سليم، أستاذ علم الاجتماع بجامعة المنوفية: يركز بعض الأشخاص خلال فصل الشتاء على تناول الأطعمة الدسمة للشعور بالدفء، وهذا فكر خاطئ يسبب العديد من المشكلات الصحية، بالإضافة لتأخير وجبة الغداء وعدم تجمع الوالدين أو أحدهما مع الأبناء لتناول الطعامعلى المائدة معا مما يؤثر ذلك على صحتهم واستقرارهم النفسي، فالتجمع مع الأبناء لتناول الطعام يخلق لديهم فرصة للتواصل وتبادل الأفكار والمشاعر بين الكبار والصغار في الأسرة ويعزز الثقة بالنفس داخل الأبناء وتنمية روح التعاون والمشاركة بين أفراد الأسرة، كما أن التجمع العائلي يشبع الرغبات النفسية ويمنحنا الشعور بالدفء والإشباع المعنوي الذي يؤثر بالتأكيد على التفكير بطريقة سليمة.

 

وينصح د. نزيه للحفاظ على صحتنا ورشاقتنا باتباع نظام حياة سليم، والذى يكونبتنظيم الوقت فى قمة هرمه، سواء للوجبات الغذائية أو النوم والمهام اليومية وتخصيص أوقات للراحة والاسترخاء وممارسة رياضة المشي

المصدر: إشراف الملف: أميرة إسماعيل - سمر عيد – أسماء صقر –ابتسام أشرف – هدى إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 312 مشاهدة
نشرت فى 27 أكتوبر 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,609,319

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز